Disqus for ومضات إيمانية

السبت، 18 مايو 2013

هل بنى الصحابة مسجدا على قبر أبى بصير


هل بنى الصحابة مسجدا على قبر أبى بصير 
رضى الله عنهم أجمعين ؟ 
الجواب :
حديث أبي بصير الذي رواه عبد الرزاق، عن معمر، عن محمد بن مسلم بن شهاب الزهري، عن عروة بن الزبير، عن المسور بن مخرمة، ومروان بن الحكم، أن أبا بصير كان في سيف البحر وحضرته الوفاة، وقد بعث الرسول صلى الله عليه وآله وسلم إليه برسالة هو ومَن كان معه يأمرهم بالرجوع إلى بلادهم، فمات أبو بصير وكتاب رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم بيده يقرأه، فدفنه أبو جندل مكانه، وبني على قبره مسجدا))
 رواه موسى بن عقبة، كما في "الاستيعاب" لابن عبد البر (4/1613-1614)، و"الاكتفاء" للكلاعي (2/184)، و"تاريخ الإسلام" للذهبي (2/400)، و"فتح الباري" لابن حجر (5/351) . 
ومن طريق موسى بن عقبة أخرجه البيهقي في "دلائل النبوة" (4/172- 175)وأخرجه ابن عساكر في "تاريخ مدينة دمشق" (25/299-300) من طريق البيهقي السابق، ومن طريق الخطيب البغدادي، عن أبي الحسين بن الفضل القطان شيخ البيهقي،
تعليق منقول من منتدى الأصلين : 
استمعت فى أحد مواقع شبكة الإنترنت إلى الشيخ أبى إسحاق الحوينى متحدثا عن حديث أبى بصير وبيّن لتلاميذه أن الحديث مرسل وفى نفس الوقت معضل وكلاهما ضعيف ، والحق خلاف ذلك فالحديث لكن ما ساءنى هو وصف الشيخ أبى إسحاق الحوينى للإمام العلامة فضيلة مفتى الديار المصرية الشيخ على جمعة بأنه ( يدلس على الناس ) وأنه ( لا أهلية له للنظر فى الأسانيد ) وأنه ( بصمجى فى الحديث ) وهذا لا يصدر من شيخ مثله إذ أن علماء الآخرة فى غاية البعد عن السباب والتنابز بالألقاب والتقليل من شأن الآخر. 
(فصـل)
قال ابن عبدالبر : ( ذكر عبد الرزاق عن معمر عن ابن شهاب في قصة القضية عام الحديبية ..... ) . فهنا اختصر ابن عبد البر الإسناد حيث أنه بعد البحث فى مصنف عبدالرزاق وجدناه روى قصة القضية عام الحديبية بإسناد متصل فقال : 9720 - عبد الرزاق عن معمر قال أخبرني الزهري قال أخبرني عروة بن الزبير عن المسور بن مخرمة ومروان بن الحكم - صدق كل واحد منهما صاحبه - قالا خرج رسول الله صلى الله عليه و سلم زمن الحديبية .... .ا.هـ. ولكن ابن عبدالبر اختصر المتن ، ولذا إذا تأملت قول ابن عبدالبر : ( وذكر موسى بن عقبة هذا الخبر في أبي بصير بأتم ألفاظ وأكمل سياقه قال ..... ). تجده يدل على اختصار عبدالرزاق متن الحديث ولكن موسى بن عقبة جاء بالسند متصلا وبالقصة كاملة 
(خاتمة)
قال الحافظ أحمد بن محمد بن الصديق الغمارى المغربى الحسنى الإدريسى – الذى قال عنه الشيخ الألبانى : لم أرَ مثله – فى كتابه (إحياء المقبور من أدلة جواز بناء المساجد والقباب على القبور) : فصل في البناء بعد الدفن ثم أتبعه بفصل في نصوص علماء المذهب وقال : وهذا في حق عامة الناس وأما الأولياء والصالحون فنص جماعة على جوازه، بل استحبابه في حقهم تعظيماً لحرمتهم وحفظاً لقبورهم من الامتهان والاندثار الذي يعدم معه الانتفاع بزيارتهم والتبرك بهم. ا.هـ. لذلك لما قال فضيلة المفتى بالاستحباب لم يأتِ به من عنده بل أتى به من أقوال العلماء المعتبرين وبذلك لم يبقَ أى شك فى بطلان اعتراض الشيخ أبى إسحاق الحوينى على فضيلته .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق