Disqus for ومضات إيمانية

الجمعة، 3 مايو 2013

جهاد السادة الصوفية فى أفريقيا


 لقد كان للصوفية دور كبير في إنتشار الإسلام في إفريقيا ،
 نشروه فكرا وسلوكا ، وذلك عن طريق القدوة الحسنة المقيمة بين الناس ،
 نشروا العدل وحرضوا عليه وقاوموا الظلم ، وساووا بين الظلم والكفر،
 قاوموا الاستعمار لأنهم ربطوا بينه وبين الكفر والظلم ،
 ولأجل ذلك تعلقت قلوب المسلمين بمحبتهم ،
إلا أن البعض رأي فيهم مصانعين للاستعمار
وصنايع له جهلا منهم بتاريخ الإسلام في إفريقيا من مصر إلي المحيط الأطلسي 
غربا والمحيط الهندي شرقا ،
 فإن سير الأئمة الصوفية تحكي عن ملاحم المقاومة والرفض
 أكثر مما تروي مظاهر الخضوع والخنوع
.لقد أخطأ المهاجمون في فهم التصوف لأنهم أخطاوا فهم روح الإسلام
ورسالته فليس التصوف خمولا ولا انهزاما كما أدعوا
 وليس التصوف تواكلا وهوانا ورضا بالذل ولو كان هذا ،
ما كان صاحبه مسلما كاملا ولا عابدا عارفا بالله.فالتصوف قوة وبأس ونضال ، 
إنه تصعيد بالحياة إلي أعلى معرفة وإيمان وايقان.أنه قوة روحية تكمن وراء كل 
حركة وخاطرة و تعلق بالله وحده يرفع من معنوية الإنسان في الحياة فلا يابه 
بطغيان طاغية ولا جبروت سلطان ول ايزن أعماله ألا بميزان دقيق أساسه مراقبة 
الله وتحكيم الحق الصرف في كل عمل وفي كل حركة وفي كل خاطرة وفي كل 
التفاتة .لقد كانت الحركة الفكرية والتجديدية في الإسلام اثرا لائمة التصوف 
الإسلامي ولجهودهم الضخمة في نصرة الإسلام والعمل علي النهوض بالمسلمين 
بل إن الإسلام لم ينتشر في أواسط إفريقيا وفي الممالك النائية في آسيا وفي جزر 
المحيط الهندي وفي إندونيسيا وفي ماليزيا وأيضا في أوربا في بلغاريا وفي 
رومانيا وفي بلاد يوغسلافيا وفي البوسنة والهرسك وكوسوفو( بلاد الصقالبة ) لم 
يكن كل ذلك إلا على أيدي الدعاة من الصوفية المجاهدين .وكيف ننسى هذا التراث 
الروحي الكبير أو ننتقص من قيمته وهو جزء مهم من تاريخنا الوطني والسياسي 
فهؤلاء الصوفيون الأعلام هم الذين قاوموا طغيان الحكام وانتصروا للشعب في 
محنته وكافحوا الاستعمار الصليبي والايطالي والفرنسي والإنجليزي كما كافحوا 
من قبل ظلم المماليك وطغيانهم ،
 ( 1 ) لقد كان الصوفية هم من وراء تأهيل 
المصريين لزعامة العالم الإسلامي بعد سقوط بغداد عاصمة الخلافة وبتأييدهم وحشود مريديهم ومحبيهم انتصر المسلمون على الصليبيين في حطين وفي دمياط وفي المنصورة وانتصروا على التتار في عين جالوت
وانظر تاريخ الشيخ أحمد الدرديري شيخ الطريقة الخلوتية
وانظر تاريخ الشيخ عبدالله الشرقاوي شيخ الطريقة الشاذلية
وانظر تاريخ الشيخ السادات والشيخ عمر مكرم
 والشيخ أحمد بن السنباطي وكل هؤلاء صوفيون .
وفي تاريخنا المعاصر برز الشيخ النوراني محمد بن علي السنوسي الصوفي الكبير 
شيخ الطريقة السنوسية في ليبيا ، هذه الطريقة التي كافحت الجهل والفوضي التي 
جاهدت الاستعمار الإيطالي في ليبيا جهادا شديدا ، وقد قضي الشيخ الشريف احمد 
السنوسي حفيد شيخ الطريقة السنوية حياته في كفاح الاستعمار الإيطالي
 وازعج الدويتش موسيليني زعم الحزب الفاشستي
ورئيس الدولة الإيطالية وجهاد الشريف أحمد السنوسي
يعتبر من أيام البطولات الخالدة في تاريخنا المعاصر
ويكفي الطريقة السنوسية المجاهدة فخرا أن الشيخ عمر المختار
هو أحد رجالات هذه الطريقة ومن كبار مقدميها ومن أخلص التلاميذ
 لقائد الجهاد الأعلى الشيخ الشريف أحمد ابن السنوسي
( 2 )وكان من قبل الشيخ شمس الدين الدمياطي يرابط في ثغر دمياط
في مواجهة العدو وكان الشيخ محمد خفاجي الصوفي الجليل
 يقيم هو وأسرته في دمياط في جهاد العدو
 كما هو مدون في تاريخه
ولاننسى الشيخ الصوفي المحدث العلامة ضياء الدين الكمشخانوي
 من كبار رجال الطريقة النقشبندية الذين حاربوا الروس
 في غزوهم الظالم لمنطقة القوقاز سنة 1280هـ
 ولا ننسى الشيخ أحمد شاكر بن خليل علامة الروم
 الذي قاد كتيبة من المتطوعين من تلاميذ الزوايا الصوفية
حتى فتحوا مدينة ( علكسانيج) في حرب الصرب
 وألقى يوم الفتح خطبة الجمعة باسم الخليفة في أكبر كنيسة هنالك .
ومن شواهد الروح الجهادية عن الصوفية ،
 جهاد شيخ الإسلام الصوفي محمد سعد الدين ( المتوفي عام 1008 )
 الذي كان مع السلطان محمد الثالث في حرب ( هنغاريا )
 وحضر المعركة المشهورة باسم( أكري)
ولا ننسى جهاد السلطان الصوفي تاج الدين إسماعيل في
 ( دار مساليت ) الذي اعتدى عليه الفرنسيون بعد أن استولوا على ( أبشه )
في شهر ربيع الثاني 1327 هـ فحاربهم تاج الدين في ( كرندن )
 وفي وادي( كجه) شرق الجنينة وهزم جيش الفرنسيين
 وقتل قائدهم الكابتن ( فينجشون) وغنموا منهم أسلحة وذخائر
 ثم اعتدي عليه الفرنسيون مرة ثانية بقيادة الكولونيل ( مول)
 فحاربهم تاج الدين في ( دورتي ) وانهزم جيش الفرنسيين
 وقتل الكولونيل مول ثم اشتغل الناس بأخذ الغنائم فانقلب النصر هزيمة
وقتل السلطان تاج الدين فنال الشهادة في سبيل الله .
ويخبرنا الشيخ المؤرخ العلامة الجبرتي في تاريخه المشهور
 ماذا فعل الصوفية حينما هاجم الفرنسيون مصر بقيادة الجنرال ( نابليون بونابرت)
قال الجبرتي:خرجت الفقراء ( تلاميذ الصوفية )
 وارباب الأشاير ( مقدمو الزوايا) بالطبول الزمور والأعلام والكاسات
وهم يضجون ويصيحون ويذكرون بأذكار مختلفة وصعد السيد عمر افندي
 نقيب الأشراف إلى القلعة فإنزل منها بيرقا كبيرا أسمته العامة
( البيرق النبوي ) فنشره بين يديه من القلعة إلى بولاق وأمامه
 وحوله ألوف من العامة بالنبابيت والعصي يهللون ويكبرون
 ويكثرون من الصياح ومعهم الطبول والزمور وغير ذلك
وأما مصر فإنها بقيت خالية الطرق ولاتجد بها أحدا سوي النساء في البيوت 
والصغار وضعفاء الرجال الذين لايقدرون على الحركة(3).
ولكن آلية الحرب الفرنسية المتطورة وكفاءة التدريب العالية للجندي الفرنسي 
والوفرة من السلاح والذخيرة والخطة المدروسة منذ سنوات والخيانة الداخلية
 كل ذلك كان من جملة العوامل التي جعلت فرنسا تكسب الحرب وتحتل مصر
 ولكن شيوخ الصوفية الذين هم زعماء الأمة واصلوا الجهاد
 وأعلنوا به مع الآذان في الصلوات الخمس لقد حاول( الجنرال نابليون بونابرت ) 
أن يشتري تعاونهم عن طريق تعظيمهم وتشرفهم وتكريمهم فرفضوا
 جميع ذلك في أباء المسلم الذي لايرضي إلا بربه (4) .
فرفضت سلطات الأحتلال إدارة جديدة من المصريين بمدينة الإسكندرية
 وكل من أبرزها ( المسيري ) الذي عينه ( كليبر) رئيسا للديوان بعد تحطيم 
الاسطول في موقعة ( ابي قير ) وهو منافق من الطراز الرفيع جدا كان نموذجا 
للقادة الذين يبحث عنهم الفرنسيون بل وكل مستعمر كان رائعا في تمثيله لروح 
العصر ومساير الزمن ولعله في الأسكندرية وحدها وعلي مائدة ( المسيري) قدم 
الارز في ثلاثة ألوان رمزا لراية الثورة الفرنسية ولاشك إن ( حلة ) الأرز المثلثة 
الالوان وأطباقه التي كان يجري توزعها والمساواة والإخاء كان كل ما فهمه 
المتعاونون عن الثورة الفرنسية ومبادئها وأيضا كما يود الفرنسيون أن يفهموه 
لهؤلاء المتعاونين ولكن قادة الشعب الحقيقين كانت لهم وجهة نظر أخري .. 
فعندما جمع نابليون المشاي وأراد تكريمهم ..
 ( قال الجبرتي ) ( فلما استقروا عنده نهض ( بونابرته ) من المجلس ورجع 
وبيده طيلسانات ملونة بثلاث ألوان كل طيلسانة ثلاث عروض أبيض وأحمر 
وكحلي فوضع منها واحدا علي كنف الشيخ الشرقاوي فرمي به علي الارض 
واستعفي وتغير مزاجه وانتفع لونه واحتد طبعه ( حياه الله ورضي عنه )
 فقال الترجمان يا مشايخ انتم صرتم احبابا لساري عسكر وهو يقصد تعظيمكم 
وتشريفكم بزيه وعلامته فإذا تميزتم بذلك عظمتكم العساكر والناس وصار لكم 
منزلة في قلوبهم فقالوا له لكن قدرنا يضيع عند الله وعند اخواننا من المسلمين .
علق الاستاذ محمد جلال كشك قائلا :استاء إمام المدرسة الاستعمارية ( صبحي وحيد مؤلف كتاب اصول المسألة المصرية ) استاء من موقف الشيوخ هذا
 وعلق عليه بأن احرار أوربا كانوا يتخاطفون هذه الشارة وقتها ..
 نفس الشارة التي ألقاها المشايخ علي الأرض).
إن ما فعله الشيخ الشرقاوي شيخ الطريقة الشاذلية هو امتداد طبيعي للنشاط 
الجهادي للسادة الصوفية ولننظر مافعله صديقه الشيخ المهدي ذلك الشيخ الصوفي 
في معركة ( سنهور ) في 3 مارس 1799
مقال الاستاذ كشك في كتابه ( ودخلت الخيل الأزهر ) ناقلا عن الرافعي
 في كتابه ( التاريخ العلمي والحربي للحملة الفرنسية ):
وصل المدد إلي الرحمانية وانضم إلي الجنود الذين بها وسارت القوات الفرنسية 
مجتمعة فالتف برجال المهدي ( وهو اسم وليس لقبا ) يوم 3 مايو بسنهور 
البحيرة علي مقربة من دمنهور ودات معركة من أشد المعارك هولا قال ( ريبو ) 
في وصفها إن عدد رجال المهدي كانوا خمسة عشر ألف من الفرسان وإن القتال 
استمر سبع ساعات كان فيها أشبه بمجزرة فظيعة وهذه الواقعة من أشد الوقائع 
التي واجهها الفرنسيون في القطر المصري اظهر فيها اتباع المهدي من الفلاحين 
والعرب شجاعة كبيرة واستخفافا بالموت لا نظير له وبذل الكولونيل ( لفيفر) 
أقصي ما انتجه العلم والفن في القتال بجعل جيشه علي شكل مربع علي الطريقة 
التي ابتكرها نابليون وهجم علي الجموع المقاتلة عشرين مرة فكان يحصد 
صفوفهم حصدا بنيران البنادق والمدافع وكان اتباع المهدي قد غنموا في دمنهور 
مدفعا فرنسيا فاستخدموه في المعركة وركبوه علي مركبة تجرها الثيران واخذوا 
يطلقون منه النار علي الفرنسيين واستمر القتال حتي جن الليل وكان الجنود 
الفرنسيون قد خارت قواهم من القتال ففكر ( لفيفر ) في الانسحاب من الميدان 
والاتجاه إلي الرحمانية ولكن جموع المهدي لكثرة عددها كانت تسد الطريق امامهم 
فأمر رجاله ان يضموا صفوفهم ويخترقوا الجموع التي طوقتهم وركب المدافع علي 
رؤوس المربع لاقتحاح هذه الجموع وانحسبوا من ميدان القتال بعد أن فدحتهم 
الخسائر ).إن موقف الشيخ الشرقاوي والشيخ المهدي وهما من أعلام شيوخ 
الصوفية يذكرنا بموقف ذلك الشيخ الصوفي سليمان المنصوري يقول الاستاذ محمد 
جلال كشك وهو ينقل عن الجبرتي ويعلق وفي سنة 1148 هـ ، 1735 م ) أصدر 
السلطان مراسيم واوامر منها ( إبطال مرتبات أولاد وعيال ومنها ابطال التوجيهات 
وان المال يقبض إلي الديوان ويصرف من الديوان وأن الدفاتر تبقي بالديوان 
ولاتنزل بها الافندية الي بيوتهم فلما قري ذلك قال القاضي ( التركي ) أمر السلطان 
لايخالف ويجب طاعته.فماذا كان موقف الشيوخ في مواجهة هذا التهديد ( قال 
الشيخ سليمان المنصوري ياشيخ الإسلام هذه المرتبات فعل نائب السلطان وفعل 
النائب كفعل السلطان وهذا شيء جرت به العادة في مدة الملوك المتقدمين وتداولته 
الناس وصار يباع ويشتري ورتبوه علي الخيرات ومساجد وأسبلة ولايجوز ابطال 
ذلك وإذا بطل بطلت الخيرات وتعطلت الشعائر المرصد لها ذلك فلا يجوز لاحد 
يؤمن بالله ورسوله أن يبطل ذلك وإن امر ولي الأمر بابطاله لايسلم له ويخالف 
أمره لأن ذلك مخالف للشرع ولايسلم للإمام في فعل مايخالف الشرع ولا نائبه 
ايضا.. فكست القاضي فقال الباشا هذا يحتاج إلي المراجعة ).هذه السطور الأخيرة 
من المرافعة الدستورية للشيخ المنصوري أليست كافية وحدها لكشف زيف كل ما 
يكتب عن الدور التحضيري الذي لعبته الحملة الفرنسية أو الاستعمار الغربي أو 
أوربا في المفاهيم السياسية بالعالم الإسلامي؟هل هنالك حكم بعدم دستورية مرسوم 
سلطاني أوضح وأجرأ وأكثر دقة من هذا الحكم الذي اصدره الشيخ المنصوري 
فاسكت القاضي وألزم الباشا أن يقول أن الأمر يحتاج لمراجعة.هذا المبدأ الخطير 
الذي يعلنه الشيخ ( المنصوري ) عن اي مرسوم سلطاني يخالف الشريعة أي 
يخالف الدستور .. الشرع .. يعلنه الشيخ الأزهري في سنة 1148 هـ ( 1735 م) 
أي قبل سقوط الباستيل بأكثر من نصف قرن قبل أن يفكر أي عقل غربي في الفارة 
الأوربية بجواز معارضة الملوك فضلا عن أن يجرؤ علي ذلك في مواجهة السلطة 
ويمثل هذا الوضوح والتحدي .إن أخر مايمكن أن تعلمه أوربا للشرق الإسلامي هو فكرة بشرية الحاكم ومن ثم افتراض الخطأ أو الصواب في أحكامه الأمر الذي ينبني عليه حق الاعتراض والنقد وبطلان الأحكام الخاطئة .لقد ظل الصوفية منذ كانوا أعداء للظلم والظالمين وكان شيوخهم نماذج يقتدي بها ومن أشهرهم الشيخ عثمان بن فودي ففي عام 1810م قام الشيخ عثمان بن فودي وهو من كبار شيوخ الطريقة القادرية وجمع جيشا من ( فوتا ) و( ليتاكو ) و( ماسينا) و( سنكوي ) وأعلن الجهاد ودعا إلي رفع الظلم عن أهالي ( جوبر) وعلي ( الحوصة ) واستولت علي ( نساوة ) عاصمة ( جوبر) ثم علي (سكتو) و( كتسينا ) و( زندر ) و( كنو ) و ( زاريا) وغيرها من المدن واقام بين ( نهر النيجر) و( بحيرة تشاد ) دولة جعلت عاصمتها عند ( ورنو) الغربية من(سكتو) وأخذ في توزيع رقعتها حتي وصلت حدودها إلي ( نوبا ) في الجنوب الغربي وإلي ( إدمار ) في الجنوب الشرقي توفي الشيخ بن فودي عام 1815م إثر نوبة من الوجد غشيته

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق