Disqus for ومضات إيمانية

الجمعة، 24 أغسطس 2018

هل آزر هو والد سيدنا إبراهيم أم عمه؟


مما يدل دلالة قطعية على ان آزر عم سيدنا إبراهيم عليه السلام وليس والده أن الله تعالىقال (ما كان للنبي والذين آمنوا أن يستغفروا للمشركين ولو كانوا أولي قربى من بعدما تبين لهم أنهم أصحاب الجحيم * وما كان استغفار إبراهيم لأبيه إلا عن موعدة وعدها إياه فلما تبين له أنه عدو لله تبرأ منه)
وهذه الآية تدل على أن سيدنا إبراهيم عليه السلام قد استغفر لأبيه ( أي عمه ، والعم يسمى أبا في اللغة ) حتى تبين له انه عدو لله فتبرأ منه وترك الدعاء له ،وقد جاء في تفسير الطبري ما يدل على ذلك ، ومن جملة القائلين به حبر الأمة ابن عباس رضي الله عنه . ومن غير المعقول أن يتبرأ منه ثم يعود للإستغفار له في آخر حياته بعد أن علم بموته على الكفر.
وهذا نص ما جاء في تفسير الطبري
:

17344-
حدثنا ابن وكيع قال، حدثنا أبي، عن سفيان، عن حبيب، عن سعيد بن جبير، عن ابن عباس، قال: ما زال إبراهيم يستغفر لأبيه حتى مات = فلما مات تبين له أنه عدو لله.
17345-
حدثني الحارث قال، حدثنا عبد العزيز قال، حدثنا سفيان، عن حبيب بنأبي ثابت، عن سعيد بن جبير، عن ابن عباس، قال: لم يزل إبراهيم يستغفرلأبيه حتى مات ، فلما مات لم يستغفر له.
17346-
حدثني المثنى قال، حدثنا عبد الله قال، حدثني معاوية، عن علي، عنابن عباس: "وما كان استغفار إبراهيم لأبيه إلا عن موعدة وعدها إياه فلما تبين له أنه عدو لله تبرأ منه"، يعني: استغفر له ما كان حيا، فلما مات أمسك عن الاستغفار له.
17347-
حدثني مطر بن محمد الضبي قال، حدثنا أبو عاصم وأبو قتيبة مسلم بن قتيبة، قالا حدثنا شعبة، عن الحكم، عن مجاهد، في قوله: "فلما تبين له أنه عدو لله تبرأ منه"، قال: لما مات.
17348-
حدثنا محمد بن المثنى قال، حدثنا محمد بن جعفر قال، حدثنا شعبة، عن الحكم، عن مجاهد، مثله.
17349-
حدثني محمد بن عمرو قال، حدثنا أبو عاصم قال، حدثنا عيسى، عن ابن أبي نجيح، عن مجاهد: "فلما تبين له أنه عدو لله"، قال: موته وهو كافر.
17350-
حدثنا ابن وكيع قال، حدثني أبي، عن شعبة. عن الحكم، عن مجاهد، مثله.
17351- ......
قال، حدثنا ابن أبي غنية، عن أبيه، عن الحكم: "فلما تبين له أنه عدو لله تبرأ منه"، قال: حين مات ولم يؤمن.
17352-
حدثني المثنى قال، حدثنا أبو حذيفة قال، حدثنا شبل، عن عمرو بن دينار: "فلما تبين له أنه عدو لله تبرأ منه"، : موته وهو كافر.
17353- .....
قال، حدثنا عمرو بن عون قال، حدثنا هشيم، عن جويبر، عن الضحاك في قوله: "فلما تبين له أنه عدو لله تبرأ منه"، قال: لما مات.
17354-
حدثنا بشر قال، حدثنا يزيد قال، حدثنا سعيد، عن قتادة: "فلما تبين له أنه عدو لله تبرأ منه"، لما مات على شركه = "تبرأ منه".
17355-
حدثت عن الحسين بن الفرج قال، سمعت أبا معاذ يقول، حدثنا عبيد بن سليمان قال، سمعت الضحاك يقول في قوله: "وما كان استغفار إبراهيم لأبيه"،كان إبراهيم صلوات الله عليه يرجو أن يؤمن أبوه ما دام حيا، فلما مات على شركه تبرأ منه.
17356-
حدثنا القاسم قال، حدثنا الحسين قال، حدثني حجاج، عن ابن جريج، عن مجاهد: "فلما تبين له أنه عدو لله تبرأ منه"، قال: موته وهو كافر.
17357-
حدثنا أحمد بن إسحاق قال، حدثنا أبو أحمد قال، حدثنا سفيان، عن حبيب بن أبي ثابت، عن سعيد بن جبير، عن ابن عباس قال:
ما زال إبراهيم يستغفر لأبيه حتى مات، فلما مات تبين له أنه عدو لله، فلم يستغفر له.
17358- ......
قال، حدثنا أبو أحمد قال، أبو إسرائيل، عن علي بن بذيمة، عن سعيد بن جبير، عن ابن عباس: "فلما تبين له أنه عدو لله"، قال: فلما مات.
* * *
وقال آخرون: معناه : فلما تبين له في الآخرة ...

وذكر الإمام الطبري رحمه الله من قال بهذا القول الثاني ولا حاجة للإطالة بنقله ، ثم رجح بين القولين قائلا :

قال أبو جعفر : وأولى الأقوال في ذلك بالصواب، قول الله، وهو خبره عن إبراهيم أنه لما تبين له أن أباه لله عدو، يبرأ منه، وذلك حال علمه ويقينه أنه لله عدو، وهو به مشرك، وهو حال موته على شركه.
إنتهى ما في تفسير الطبري

وهذا الذي ذكره الإمام الطبري وجيه لأن القول الثاني فيه علم متعلق بالآخرة وهي في المستقبل ، بينما تخبرنا الآية الكريمة أن علم سيدنا إبراهيم بكفر أبيه (أي عمه) قد تحقق وحصل بالفعل.

هذا من جهة ....

ومن جهة اخرى نعلم ان سيدنا إبراهيم عليه السلام قد استغفر لوالديه في آخر أيامه بعد أن أصبح شيخا ورزق بولدين هما إسماعيل وإسحاق عليهما السلام ،وذلك بعد موت عمه الكافر بكثير ، قال تعالى (الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي وَهَبَ لِي عَلَى الْكِبَرِ إِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ إِنَّ رَبِّي لَسَمِيعُ الدُّعَاءرَبِّ اجْعَلْنِي مُقِيمَ الصَّلاةِ وَمِن ذُرِّيَّتِي رَبَّنَا وَتَقَبَّلْ دُعَاء رَبَّنَا اغْفِرْ لِي وَلِوَالِدَيَّ وَلِلْمُؤْمِنِي نَ يَوْمَ يَقُومُ الْحِسَابُ )
وقد علمنا مما سبق أنه عليه السلام قد ترك الدعاء لأبيه ( أي عمه ) بعد أن مات على الكفر ، وقد مات قبل أن يبلغ إبراهيم عليه السلام سن الشيخوخة بكثير ، فكيف يعود للإستغفارله مرة أخرى ؟ هذا غير معقول.
ولذلك فمن الخطإ الواضح أن نجعل هذا الإستغفار في آخر أيامه عليه السلام من أجل تلك الموعدة التي وعدها إياه.

وبذلك يتبين أن آزر ليس والد إبراهيم عليه السلام بل عمه قطعا.
والحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات.

نزل القرآن بكلام العرب وأساليبهم. 
ومن أساليب العرب أنهم يسمون العم بالأب،
وخاصة العم المربي والمهتم بشأن أبناء أخيه، 
ولكنهم يميزون بينه وبين الوالد بذكر اسمه،
فإذا قال لك أبي عثمان؛ فأعلم أنه يقصد عمه عثمان، 
وإذا قال أبي بلا تسمية وغير موجود؛ فأعلم أنه يقصد والده، 
ولذلك لما سمى الله تعالى أبا إبراهيم "آزر" على استعمال العرب، 
أراد البيان بأن آزر عمه وليس والده. 
: { وَإِذْ قَالَ إِبْرَاهِيمُ لأَبِيهِ آزَرَ أَتَتَّخِذُ أَصْنَامًا آلِهَةً إِنِّي أَرَاكَ وَقَوْمَكَ فِي ضَلاَلٍ مُّبِينٍ {74} الأنعام.
وقد سمى الله تعالى العم بالأب في آية أخرى؛ 
: { أَمْ كُنتُمْ شُهَدَاء إِذْ حَضَرَ يَعْقُوبَ الْمَوْتُ إِذْ قَالَ لِبَنِيهِ مَا تَعْبُدُونَ مِن بَعْدِي قَالُواْ نَعْبُدُ إِلَـهَكَ وَإِلَـهَ آبَائِكَ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَقَ إِلَـهًا وَاحِدًا وَنَحْنُ لَهُ مُسْلِمُونَ {133} البقرة. 
فإسحاق هو الأب، وإبراهيم الجد هو أب أعلى، وإسماعيل هو العم؛ وكلهم آباء ليعقوب عليهم الصلاة والسلام.

لا يصح أن يكون آزر والدًا لإبراهيم للأسباب التالية؛

أولاً : أنه لما سمى أبا إبراهيم "آزر" دل على أنه عمه جريًا على لغة العرب في تمييز الأب العم عن الوالد، ولها شاهد من القرآن
ثانيًا : أن الله تعالى لما قال؛ 
: { إِنَّ اللّهَ اصْطَفَى آدَمَ وَنُوحًا وَآلَ إِبْرَاهِيمَ وَآلَ عِمْرَانَ عَلَى الْعَالَمِينَ {33} البقرة؛ 
قال : {ذُرِّيَّةً بَعْضُهَا مِن بَعْضٍ وَاللّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ {34} البقرة. 
أن الاصطفاء كان لآبائهم أيضًا؛ لأن بعض الشيء من جنس بقيته، فكل الآباء بين كل نبي من الأنبياء المذكورين من المصطفين أيضًا. 
ومع ذكر آزر تبين أنه كان كافرًا يعبد الأصنام، والله تعالى لا يصطفي أحدًا من الكفار. 
ثالثًا : أن العلاقة بين آزر وإبراهيم عليه السلام علاقة عداوة، وليست العلاقة بين الوالد وولده تكون هكذا، فالله تعالى أمر بالإحسان إلى الوالد، ومصاحبة بالمعروف ولو كان كافرًا، فكيف إذا وصل الأمر إلى بالتبرؤ منه!.
رابعًا : أن اسم إبراهيم من البرهمة وهي البرعمة؛ لكن البرهمة تخرج من شجرة ميتة، والبرعمة من شجرة حية، وكان الظن أنه لما مات والد إبراهيم عليه السلام؛ قال الناس بأن شجرته قد مات، وإذا بها تحيا بعد زمن بهذا الابن، فكان اسمه إبراهيم تسمية على مسمى، 
خامسًا : من كان في هذا الحال الذي أصبح عليه إبراهيم من اليتم فيحتاج إلى مؤازرة من أقرب الناس إليه، وهو عمه، لأنه وحيد والديه وليس له أخ أكبر يرعاه، فجاءت تسمية آزر بما يناسب مهمته في رعاية إبراهيم حتى استوى على سوقه، 
وكان إبراهيم حريصًا على رد المعروف لعمه بالإلحاح عليه بترك الكفر وعبادة الأصنام، وعبادة اللهَ وحده. 
فلا يصح مع تسمية إبراهيم بإبراهيم أن يكون له والد حي بين الناس.يرزق وهو المولود يتيمًا من شجرة ميتة.
سادسًا : ورد في الأثر عن أهل الكتاب أن والد إبراهيم عليه السلام اسمه "تارح"، ولا يهمنا التسمية بقدر ما يهما أنه لم يسلم السابقون بأن آزر هو والد إبراهيم عليه السلام. 
وإذا صحت التسمية بتارح وأقول إذا صحت النسمية؛ فإن اسم تارح يدل من حروف التسمية أنه الذي مات ولن يترك ولدًا خلفه، أي أن إبراهيم ولد يتيمًا، ولم يعرف حمل امه به إلا بعد وفات والده. 
سابعًا : أن آزر مات كافرًا، وهلك مع الكفار من قومه، وقد تبرأ منه إبراهيم عليه السلام في حياته؛ 
: { وَمَا كَانَ اسْتِغْفَارُ إِبْرَاهِيمَ لِأَبِيهِ إِلاَّ عَن مَّوْعِدَةٍ وَعَدَهَا إِيَّاهُ فَلَمَّا تَبَيَّنَ لَهُ أَنَّهُ عَدُوٌّ لِلّهِ تَبَرَّأَ مِنْهُ إِنَّ إِبْرَاهِيمَ لأوَّاهٌ حَلِيمٌ {114} التوبة. 
فكيف يعود ويستغفر له آخر عمره، وإنما كان استغفاره لوالديه معًا، ولا يربط الأب بالأم إلا إذا كانا والدين له؛ 
: { رَبَّنَا اغْفِرْ لِي وَلِوَالِدَيَّ وَلِلْمُؤْمِنِينَ يَوْمَ يَقُومُ الْحِسَابُ {41} إبراهيم. 
ثامنًا : ومن حكمة اللهَ تعالى أن معظم الأنبياء يولدون يتامى أو بلا آباء؛ إلا إذا كان الأب نبيًا كذلك، لئلا يقع من النبي عقوقًا لوالده، والله تعالى قضى بالإحسان إليهما. 
الأب الوالد هو الأب الأدنى 
والأب العم هو الأب الأبعد 
وقد جاء في صحيح البخاري وصف آزر بأبيه الأبعد 

صحيح البخاري
(4/ 139)
3350 - حَدَّثَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ، قَالَ: أَخْبَرَنِي أَخِي عَبْدُ الحَمِيدِ، عَنِ ابْنِ أَبِي ذِئْبٍ، عَنْ سَعِيدٍ المَقْبُرِيِّ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، قَالَ: " يَلْقَى إِبْرَاهِيمُ أَبَاهُ آزَرَ يَوْمَ القِيَامَةِ، وَعَلَى وَجْهِ آزَرَ قَتَرَةٌ وَغَبَرَةٌ، فَيَقُولُ لَهُ إِبْرَاهِيمُ: أَلَمْ أَقُلْ لَكَ لاَ تَعْصِنِي، فَيَقُولُ أَبُوهُ: فَاليَوْمَ لاَ أَعْصِيكَ، فَيَقُولُ إِبْرَاهِيمُ: يَا رَبِّ إِنَّكَ وَعَدْتَنِي أَنْ لاَ تُخْزِيَنِي يَوْمَ يُبْعَثُونَ، فَأَيُّ خِزْيٍ أَخْزَى مِنْ أَبِي الأَبْعَدِ؟ فَيَقُولُ اللَّهُ تَعَالَى: " إِنِّي حَرَّمْتُ الجَنَّةَ عَلَى الكَافِرِينَ، ثُمَّ يُقَالُ: يَا إِبْرَاهِيمُ، مَا تَحْتَ رِجْلَيْكَ؟ فَيَنْظُرُ، فَإِذَا هُوَ بِذِيخٍ مُلْتَطِخٍ، فَيُؤْخَذُ بِقَوَائِمِهِ فَيُلْقَى فِي النَّارِ "
 النسابون مجمعون على أن إبراهيم هو ابن "تارح" أو في العبرية "تارخ"،
وهذا النسب مأخوذ من أهل الكتاب. ولا يقولون بغيره،

ولم يعرفوا في كتبهم"آزر" ولا الحوارات التي جرت بين إبراهيم وأبيه وقومه، 
فلما غابت هذه الحوارات من كتبهم ولم يذكر "آزر" إلا في سياقها، 
فقد غاب معها ذكره، والأرحج لذلك أن يكون شخصُا آخر غير والده. 
فأولد ذلك مشكلة للمفسرين والباحثين؛ أيهما أبوه ويقصدون والده. 
فمنهم من عد إبراهيم بن تارج هو قول المفسرين والنسابين
الجواليقي :(ليس بين الناس خلاف أن اسم أبي إبراهيم تارح ، والذي في القرآن يدل على أن اسمه آزر)
وفي تفسير الفخر : أن من الوجوه أن يكون " آزر " عم إبراهيم وأطلق عليه اسم الأب لأن العم قد يقال له : أب . ونسب هذا إلى محمد بن كعب القرظي .
 
إبراهيم وُلِد يتيمًا، 
فمن المحال أن يكون الذي يجادله هو والده. 
وهو قد مات قبل ولادة إبراهيم عليه السلام.
 
ولم يؤخذ بالاعتبار الأصل العربي لتسمية إبراهيم من البرهمة 
وهي البرعمة ولكن من شجرة ميتة، والبرعمة تخرج من شجرة حية، 
أي أن والده كان ميتًا عند ولادته، 
وفي هذين النقطتين كفاية لمن أراد البصيرة في هذه المسألة.
 
نقل القرطبي عن النحاس أحد علماء اللغة، واشتهر عنه، 
تفسير ابن كثير ت سلامة (1/ 447)
قَالَ النَّحَّاسُ: وَالْعَرَبُ تُسَمِّي الْعَمَّ أَبًا، نَقَلَهُ الْقُرْطُبِيُّ؛
الشاهد الأقوى جاء في قول النبي صلى الله عليه وسلـم ؛ 
ففي مصنف ابن أبي شيبة (7/ 402) في الحديث عن فتح مكة
36902 - عن سُلَيْمَانُ بْنُ حَرْبٍ , قَالَ: حَدَّثَنَا حَمَّادُ بْنُ زَيْدٍ , عَنْ أَيُّوبَ , عَنْ عِكْرِمَةَ , ..... [فَانْطَلَقَ الْعَبَّاسُ فَرَكِبَ بَغْلَةَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الشَّهْبَاءَ , وَانْطَلَقَ , فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: رُدُّوا عَلَيَّ أَبِي , رُدُّوا عَلَيَّ أَبِي , فَإِنَّ عَمَّ الرَّجُلِ صِنْوُ أَبِيهِ , إِنِّي أَخَافُ أَنْ تَفْعَلَ بِهِ قُرَيْشٌ مَا فَعَلَتْ ثَقِيفٌ بِعُرْوَةِ بْنِ مَسْعُودٍ , دَعَاهُمْ إِلَى اللَّهِ فَقَتَلُوهُ ]
وأيضًا في مصنف ابن أبي شيبة (6/ 382)
32212 - حَدَّثَنَا ابْنُ عُيَيْنَةَ، عَنْ دَاوُدَ بْنِ شَابُورَ، عَنْ مُجَاهِدٍ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «احْفَظَونِي فِي الْعَبَّاسِ فَإِنَّهُ بَقِيَّةُ آبَائِي، وَإِنَّ عَمَّ الرَّجُلِ صِنْوُ أَبِيهِ»
وفي زهرة التفاسير (1/ 418)
وإن أباهم إبراهيم وإسحاق وليس من آبائهم إسماعيل بل هو عم يعقوب وليس أباه ولا جده ولكن العرب تسمي على المجاز العم أبا - كما يسمى العم ابن أخيه ابنه، كما قال أبو طالب لقريش عندما طلبوا أن يعطوا أبا طالب بدلا لمحمد ابن أخيه أنهد فتى من قريش ليسلم إليهم محمدا - صلى الله عليه وسلم - فقال لهم موبخا: آخذ ولدكم أغذوه لكم وأعطيكم ابني تقتلونه؟
أما في كتب اللغة 
ففي لسان العرب (14/ 8)
[قالَ ابنُ جِنِّيٍّ وسَمَّى اللهُ تعالى العَمَّ أَبًا فِي قَوْله {قالوا نعبد إلهك وإله آبائك إبراهيم وإسماعيل وإسحاق} البقرة 133 
وأبِيْتَ صِرْتَ أَبًا وَأَبَوْتُهُ وأبِيْتَ صِرْتُ لَهُ أَبًا وَالاسمُ الأُبُوَّة وَتَأبَّاهُ اتَّخَذَهُ أَبًا
قالَ بَخْذَجٌ (اطْلُبْ أَبا نَخْلةَ مَنْ يَأَبُوكا ... ) 
وَمَا كنتَ أَباً وَلَقَدْ أَبَوْتَ أُبُوَّةً، وَقِيلَ: مَا كنتَ أَباً وَلَقَدْ أَبَيْتَ، ، ]

اتخاذ الأب فيه خيار ولا خيار في الوالد فلا يقال اتخذه والدًا. لأن الوالد واحد والآباء يتعددون. 
اللَّيْثُ: يُقَالُ فُلان يَأْبُو هَذَا اليَتِيمَ إِباوةً أَي يَغْذُوه كَمَا يَغْذُو الوالدُ ولَده. 
وقد فعل ذلك آزر مع إبراهيم عليه السلام. 

لسان العرب (14/ 9)
وكل المفسرين عد الشاهد على أن العم يسمى أبًا من قوله تعالى حِكَايَة عَن بني يَعْقُوب ؛ 
: {نعْبد إلهك وإله آبَائِك إِبْرَاهِيم وَإِسْمَاعِيل وَإِسْحَاق} وَكَانَ إِسْمَاعِيل عَم يَعْقُوب.
وَالْعرب تجْعَل الْعم أَبَا وَالْخَالَة أما، وَمِنْه قَوْله تَعَالَى: {وَرفع أَبَوَيْهِ على الْعَرْش} يَعْنِي أَبَاهُ وخالته وَكَانَت أمه قد مَاتَت
وقيل : كل من كَانَ سَببا لإيجاد شَيْء أَو إِصْلَاحه أَو ظُهُوره فَهُوَ أَب لَهُ ، وَلَا يُرَاد بِالْأَبِ المربي أَو الْعم من غير قرينَة، وَلم يرد فِي الْقُرْآن وَلَا فِي السّنة مُفردا، وَإِنَّمَا ورد فِي ضمن الْجمع بطرِيق التغليب بِالْقَرِينَةِ الْوَاضِحَة. 

وهذا قول حديث وقد قال به صاحب تفسير المنار. 
والله تعالى لا يضع شيئًا في غير موضعه، وفيه البيان بأن العم يسمى أبًا أيضًا، 
والقرآن يفسر بعضه بعضًا. 
وفي تاج العروس (10/ 46)
المؤازرة، بالهمز أيضا: (المعاونة) على الأمر، تقول: أردت كذا {- فآزرني عليه فلان: أي ظاهر وعاون، يقال:} آزره (و) وازره، (بالواو) على البدل من الهمز هو (شاذ) ، والأول أفصح، وقال الفراء: {أزرت فلانا} أزرا: قويته، {وآزرته: عاونته، والعامة تقول: وازرته. وقال الزجاج:} آزرت الرجل على فلان، إذا أعنته عليه وقويته. (و) المؤازرة (أن يقوي الزرع بعضه بعضا فيلتف) ويتلاصق، وهو مجاز، كما في الأساس. وقال الزجاج في قوله تعالى: { {فآزره فاستغلظ} (الفتح: 29) أي} فآزر الصغار الكبار حتى استوى بعضه مع بعض.

ومن ذلك جاء اسم آزر من مؤازرته لابن أخيه، 
وقد يكون هناك أعمامًا آخرين لإبراهيم غير أن المؤازرة كانت من أحدهم، كما كانت من أبي طالب لمحمد صلى الله عليه وسلـم دون بقية أعمامه
 أنه لم يراع ذكر اسم علم بعد ذكر الأب، ولا يؤتى به إلا لأجل التمييز؛
ففي تفسير الفخر:الرازي : أن من الوجوه أن يكون " آزر " عم إبراهيم وأطلق عليه اسم الأب لأن العم قد يقال له : أب . ونسب هذا إلى محمد بن كعب القرظي . وهذا بعيد لا ينبغي المصير إليه فقد تكرر في القرآن ذكر هذه المجادلة مع أبيه فيبعد أن يكون المراد أنه عمه في تلك الآيات كلها .

ومعنى ذلك أنه الفخر الرازي لم يقنع بتسمية العم بالأب ويريد أن يصرح له تصريحًا بأنه عمه ولا يسميه أبًا.
وقد تكون التسمية بالعم لها مدلول لا يصلح أن يجعل في هذا السياق.


والرد عليه من الشعراوي في تفسيره (15/ 9096)
إذن: لو أن القرآن الكريم حينما تحدث عن أبي إبراهيم فقال (لأبيه) في كل الآيات لا نصرف المعنى إلى الأُبوة الصُّلْبية الحقيقية، أما أنْ يقول ولو مرة واحدة {لأَبِيهِ آزَرَ} [الأنعام: 74] فهذا يعني أن المراد عمه؛ لأنه لا يُؤتي بالعَلَم بعد الأبوة إلا إذا أردنا العم.
نعم فمجيء العلم للتمييز ولا يكون التمييز إلا بين أفراد من الجمع وليس للوحيد المفرد
وأول ذكر لأبي إبراهيم في سورة الأنعام : {إذ قال لأبيه آزر} فقد جرى تمييزه "آزر" عن والده في أول ذكر له حتى يفهم بعد ذلك بأن المقصود بأبيه هو "آزر" وليس والده تارح
.  منقول بتصرف من الجمعية الدولية للمترجمين 
http://www.wata.cc/forums/showthread.php?106803-%D9%85%D9%86-%D9%87%D9%88-%D9%88%D8%A7%D9%84%D8%AF-%D8%A5%D8%A8%D8%B1%D8%A7%D9%87%D9%8A%D9%85-%D8%B9%D9%84%D9%8A%D9%87-%D8%A7%D9%84%D8%B3%D9%84%D8%A7%D9%85-%D8%A2%D8%B2%D8%B1-%D8%A3%D9%85-%D8%AA%D8%A7%D8%B1%D8%AD-%D8%9F/page2&s=edfa9ce937e916a9b8510a89ad2e8af6

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق