Disqus for ومضات إيمانية

الأربعاء، 7 مارس 2012

أقوال ابن القيم فى التصوف


أقوال ابن القيم في التصوف

قال ابن القيم في كتابه مدارج السالكين " ج1 ص135" أنهم "أي الصوفية" كانوا أجل من هذا وهممهم أعلى وأشرف
إنما هم حائمون على اكتساب الحكمة والمعرفة وصهارة القلوب وزكاة النفوس وتصحيح المعاملة … 
أما في "ج2 ص307" فنجده يقول : "التصوف زاوية من زوايا السلوك الحقيقي وتزكية النفس وتهذيبها لتستعد لسيرها إلى صحبة الرفيق الأعلى,
ومعية من تحبه , فان المرء مع من احب .كما قال سمنون : ذهب المحبون بشرف الدنيا والاخرة , فان المرء مع من احب, والله اعلم/
.
قال ابن القيم في كتابه طريق الهجرتين "ص261-260" "ومنها أن هذا العلم "التصوف" هو من أشرف علوم العباد 
وليس بعد علم التوحيد أشرف منه وهو لا يناسب إلا النفوس الشريفة/.
قال ابن القيم في مدارج السالكين "1/ 499" /الدين كله خلق , فمن زاد عليك في الخلق زاد عليك في الدين , وكذلك التصوف/ . قال أبو بكر الكتاني : " التصوف خُـلـق فمن زاد عليك في الخُلق زاد عليك في التصوف ". 
وقيل : التخلي من الرذائل والتحلي من الفضائل ". الي ان قال :
قال شيخ الاسلام "أي شيخ الاسلام الهروي الصوفي" :
"واجتمعت كلمة الناطقين في هذا العلم : أن التصوف هو الخلق , وجميع الكلام فيه يدور على قطب واحد
وهو: بذل المعروف وكف الاذى".
قلت : "ومن الناس من يجعلها ثلاثة : كف الاذى واحتمال الاذى وايجاد الراحة ومنهم من يجعلها اثنين – كما
قال الشيخ بذل المعروف وكف الاذى .
ومنهم ومن يردها الي واحدة بذل المعروف والكل صحيح "اه.
قال ابن القيم في كتابه " شرح منازل السائرين" : "الصوفية ثلاثة أقسام : صوفية الأرزاق , وصوفية الرسوم ، وصوفية الحقائق ، وبدع الفريقين المتقدمين يعرفها كل من له إلمام بالسنة والفقه ...
وإنما الصوفية صوفية الحقائق الذين خضعت لهم رؤوس الفقهاء والمتكلمين فهم في الحقيقة علماء حكماء" أهـ .
الصوفية والفقراء عند ابن القيم : قال ابن القيم في مدارج السالكين "ج2 ص 368" "
ثم انهم – في انفسهم فريقان : صوفية وفقراء ,
وهم متنازعون في ترجيخ الصوفية على الفقراء أو بالعكس أو هما سواء , على ثلاثة اقوال :-
فطائفة رجحت الصوفي , منهم كثير أهل العراق ,وعلى هذا صاحب العوارف وجعلوا نهاية الفقير :
بداية الصوفي . -وطائفة رجحت الفقير , وجعلوا الفقر لب التصوف وثمرته , وهم اكثر أهل خرسان. -
وطائفة ثالثة , قالوا : الفقر والتصوف شيئ واحد , وهؤلاء هم اهل الشام".
قال ابن القيم في مدارج السالكين "ج1 ص199" وهويصف الشيخ عبدالقادر -بالشيخ – العارف - القدوة قال ابن القيم :
"وهو معنى قول الشيخ العارف القدوة عبدالقادر الكيلاني : "الناس اذا وصلوا الي القضاء والقدر أمسكواالا انا فانفتحت لي فيهع روزنة فنازعت أقدار الحق بالحق للحق , والرجل من يكون منازعا للقدر لا من يكون مستسلما للقدر/.
تعريف العارف بالله عند الصوفية قال ابن القيم في مدارج السالكين "ج3 ص334"
فالعارف – عندهم -أي الصوفية ,:من عرف الله سبحانه بأسمائه وصفاته وأفعاله , ثم صدق الله في معاملته , ثم اخلص له في مقصوده ونياته,
ثم انسلخ من أخلاقه الرديئة وآفاته ,
ثم تطهر من أوساخه ومخالفاته , ثم صبر على احكام الله في نعمه وبلياته , ثم دعا على بصيرة بدينه وآياته ,
ثم جرد الدعوة إليه وحده بما جاء به رسوله , ولم يشبها باراء الرجال واذواقهم ومواجيدهم ومقاييسهم ومعقولاتهم , ولم يزن بها ماجاء به الرسول عليه من الله أفضل صلواته . فهذا الذي يستحق اسم العارف على الحقيقة –

اذا سمى به غيره على الدعوى والاستعارة ".
قال ابن القيم في مدارج السالكين "ج3 ص335" "قال بعض السلف : نوم العارف يقظة , وأنفاسه تسبيح ,
ونوم العارف أفضل من صلاة الغافل . وانما كان نوم العارف يقظة لان قلبه حي وعيناه تنامان
وروحه ساجدة تحت العرش بين يدي ربها وفاطرها , جسده في الفرش وقلبه حول العرش".
الانتفاع بمجالسة العارفين عند ابن القيم قال ابن القيم في مدارج السالكين "ج3 ص335" "وقيل :
مجالسة العارف تدعوك من ست إلى ست :
من الشك إلى اليقين , ومن الرياء الى الإخلاص , ومن الغفلة الى الذكر ,
ومن الرغبة في الدنيا الى الرغبة في الاخرة ,
ومن الكبر الى التواضع , ومن سوء الطوية الى النصيحة" .
الإمام الشافعي وإنتفاعه من السادة الصوفية 

قال ابن القيم في مدارج السالكين "ج3 ص128" "
قال الشافعي رضي الله عنه :
صحبت الصوفية فما انتفعت منهم الا بكلمتين , سمعتهم يقولون : الوقت سيف فإن قطعته والا قطعك , 

ونفسك إن لم تشغلها بالحق وإلا شغلتك بالباطل . قلت : يالهما من كلمتين ,
ماأنفعهما وأجمعهما وأدلهما على علو همة قائلها ويقظته ,
ويكفي في هذا ثناء الشافعي على طائفة أي السادة الصوفية . هذا قدر كلماتهم . 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق