Disqus for ومضات إيمانية

الجمعة، 13 ديسمبر 2013

شباب الدَّعوة إلى الله تعالى

            شباب الدَّعوة
إخواني وأحبابي بارك اللهU  فيكم أجمعين
جعل اللهU  لواء الإسلام في أي زمان ومكان يحمله شباب الإسلام، فهم أصحاب العزيمة القوية، وهم أصحاب الأجساد الفتية، وهم أصحاب الهمم المضية ،وهم أصحاب الأفكار الجلية الواضحة النقية، وهم أصحاب المهام الصعبة ... يستسهلون الصعب في سبيل بلوغ المنى .. وخاصة إذا كان المنى هو بلوغ رضا الله جل في علاه، فيسعون إليه بكل ما في وسعهم لإرضاء المولى جل وعلا.
والذي جعل الإسلام ينتشر في كل البقاع والأصقاع .. هم شباب الإسلام الذين حملوا الدعوة الإسلامية إلى كل أرجاء البرية، هؤلاء الشباب .
حتى من كان منهم عنده مانع جسدي يمنعه من الجهاد ..كان يصر إصراراً بالغا أن يخرج إلى الجهاد مع وجود هذا المانع!!
وأعطيكم مثالاً .. وأنتم تعلمون أن سيدنا عبدالله بن أم مكتوم t، كان كريم العينين – أي لا يبصر- وكان مؤذن حضرة النبي r الذي يتناوب الآذان مع سيدنا بلال بن رباح رضي اللهU  عنهما، وقد حدثت من هذا الرجل حادثة فوق العجب عندما كان المسلمون في واقعة القادسية بين المسلمين والفرس بقيادة سيدنا سعد بن أبي وقاص t ...
ففي بداية المعركة حدث هرج ومرج في صفوف المسلمين، وبدءوا يتراجعون وذلك لأن الفرس استخدموا الفيلة في المعركة !! وهذا سلاح جديد لم يكن يعرف عنه العرب شيئاً .. فماذا كان من الرجل؟ . صرخ بأعلى صوته وقال:
{ يا معشر المسلمين اجعلوا اللواء في يدي وارفعوني فوق هذه الصخرة، فإنا أعمى ولن أتراجع حتى يفتح الله على المسلمين }
وكانت الصخرة بجواره، وأمام إصراره وإلحاحه t وضعوا اللواء في يده، ورفعوه على الصخرة .. فجاءته الضربات من كل مكان ولقى الله شهيداً في ميدان الجهاد .. وهو أعمى !! مع أن الله قد أعفاه:
] َيْسَ عَلَى الْأَعْمَى حَرَجٌ وَلَا عَلَى الْأَعْرَجِ حَرَجٌ وَلَا عَلَى الْمَرِيضِ حَرَجٌ [ [17الفتح]
أي معفى من الجهاد ولكنه أصر عليه، وقد نصر الله المؤمنين في هذه المعركة.
مثال آخر في حادثة الهجرة:
وقد كان أبطال هذه الحادثة شباب وفتيات، فهناك الشاب الذي كان يتصنت على الكافرين ويجلس معهم أو قريباً منهم حول الكعبة ليتعرف الأخبار وفي الليل يذهب مجازفاً إلى الغار لينبئ النبي المختار بأسرار الكفار وهذا كان كان سيدنا عبدالله بن أبي بكر y.
كذلك كانت هناك فتاة من فتيات الإسلام تجهِّز الطعام لرسول الله ومن معه وتمشي بالليل مع أنها معرضة كما تعلمون لفتك الكفار المحيطين بالغار، وكانت تخترق هذا الحصار وتذهب بالطعام إلى أبيها والنبي المختار وهي أسماء بنت أبي بكر y.
وقد كان الكفار مهرة في اقتفاء الأثر فالعربي عندما كان يرى أثر أي قدم فى الرمال يقول هذه القدم لرجل يبلغ من الطول كذا وعمره كذا وهيئته كذا ومن عائلة كذا وكان من الممكن أن يعرف الكفار الطريق من الأثر بسهولة لخبرتهم.
أما حضرة النبي عندما ذهب إلى الغار كانت معه عناية الله وكان من عناية الله لحبيب الله ومصطفاه r أنه إذا مشى على الرمل يتماسك الرمل فلا يرى له أثر قدم، وإذا مشى على الصخر يلين الصخر تحت قدميه فيترك فيه أثر .. ، وعندما وجد سيدنا أبو بكر أن الحبيب متعباً لأنه كان مرفهاً ولم يتعود على السير في الطرق الوعرة أصر على أن يحمله على أكتافه وحمله بالفعل حتى أوصله إلى باب الغار.
وكما قلنا فإن ابنه عبدالله كان يذهب كل ليلة إلى الغار بالأخبار وكذلك ابنته أسماء كانت تذهب بالطعام كل ليلة إلى الغار، وتخوفا من أن يقتفى الكفار آثار أقدامهما فما كان منهما إلا أن كَلَّفا راعى الغنم عند سيدنا أبي بكر وهو سيدنا عبدالله بن فهيرة t بأن يمشي خلفهما بالأغنام ليمحو آثار الأقدام في الذهاب والعودة ...
فانظروا إلى دقة التخطيط وذلك لنعرفوا أن الإسلام قد ربى رجاله وشبابه وفتياته على التخطيط السليم وليس على العشوائية التى نحن عليها الآن.
فالشاب الآن لا يعرف إلا أن يمد يديه لأبيه حتى بعد أن ينتهى من دراسته الجامعية يريد أن يتزوج !! ويريد من أبيه أن يدفع !!  ..
يريد السكن فيريد من أبيه أن يدفع، يريد أن يعمل فيطلب من أبيه أن يوظِّفه !!. المرتب لا يكفى فيطلب من أبيه المساعدة !!
وهكذا في كل أمر فإلى متى يظل الشاب معتمداً على أبيه؟؟؟؟؟
وإذا اعتمدت علي أبيك أيها الشاب ولم تعتمد على من يقول للشيء كن فيكون ثم دعاه الله إلى حضرته ووافته المنية ولا بد من ذلك فماذا تفعل؟!
إذاً يا شباب الإسلام لا بد وأن تعتمدوا على أنفسكم من البداية، وعليكم الإقتداء بمن ذكرناهم.
أما شباب المدينة المنورة على الجانب الآخر فقد جهَّزوا لاستقبال حضرة النبي:
-        أعدوا نشيد الإستقبال والترحيب وجوَّدوه.
-        وأعدوا المكان الذي سينزل فيه النبى e.
-        وكذلك أعدوا المكان الذي سيأوي فيه أصحابه وضيوفه.
-    وكذلك خططوا ودبروا مع أنفسهم عن كيفية رعاية النبى وضيوف النبي فهذا عليه الفطور بالصباح، وهذا عليه الغذاء، وهذا عليه العشاء، وهذا عليه الماء، وهذا عليه الخدمة .. يالتخطيط والروعة والتنظيم !!!
وبذلك تولت كتائب الأنصار ضيوف النبي المختار فقد كان لكل واحد وظيفة ولذلك فإن حضرة النبي أُعْجَبَ بهم وقال:
{ اللَّهُمَّ اغْفِرْ لِلأَنْصَارِ وَلأَبْنَاءِ الأَنْصَارِ، وَلأَبْنَاءِ أَبْنَاءِ الأَنْصَارِ وَلأَزْوَاجهِمْ وَلِذَرَارِيهِمْ } [1]
*            شباب الفتح
ولم يكن ذلك في عهد حضرة النبي وحسب ولكن في كل العصور إلى يوم الدين، فمن يا أحباب الله ورسوله الذي فتح بلاد الهند والسند وظل ماشيا إلى أن بلغ الصين وأدخل كل هذه البلاد في الإسلام؟
هو محمد بن يوسف بن القاسم الثقفى بن عم الحجاج بن يوسف الثقفى، وكان عمره في ذلك الوقت سبعة عشر عاماً، ولذلك فإن الصين قد وصلها الإسلام في عهد سيدنا عثمان بن عفان والمسلمون فيها الآن أكثر من ثلاثمائة مليون مسلم[2].
أما الرجل الذي فتح الله على يديه بلاد الأندلس فله قصة عجيبة، فقد كان خليفة المسلمين في ذلك الوقت هو الوليد بن عبدالملك، وقد رأى رؤية مؤداها أن الله سيفتح لك وعليك بلاد الأندلس على يد رجل صالح "أعرج"، فأراد أن يعرف تأويل هذه الرؤية، فحكاها، وإذا بالقائد موسى بن نصير t يذهب للخليفة ويقول:
يا أمير المؤمنين أنا الرجل الأعرج الذي سيفتح الله على يديَّ بلاد الأندلس.
وكان هؤلاء هم رجال الإسلام، لا يمنعهم مانع عن الجهاد في سبيل الله U ، فلا يقول مثلاً أنا غير سليم! وليس لي في الجهاد - أبداًَ- وعلى الرغم من أنه أعرج! إلا أن الله فتح على يديه بلاد الأندلس، وكان في مقدمة الجيش القائد طارق بن زياد، ثم لحق به موسى بن نصير وهو الذي أكمل الفتوحات ... إذاً فإن شباب الإسلام هو الذي كان يحمل راية الإسلام في دولة الإسلام في كل زمان ومكان …
من الذي حمل الدين عن رسول الله r؟
الشباب كلهم  ... فقد كان سيدنا رسول الله r يدرِّس العلم في مسجده ومن حفظ عنه العلم ووعاه ونشره إلى كل عباد الله هم الشباب  !!
هم الشباب ..ياشباب الإسلام .. هم الشباب! وعلى سبيل الذكر لا الحصر :
-   منهم شاب صغير السن إسمه أبي بن كعب، وهو الذي تعلم من حضرة النبي القراءات القرآنية .. وهو الذي أقرأ بها الناس بعد ذلك.
-   وشاب آخر اسمه زيد بن ثابت، تخصص في علم المواريث وهي الفرائض وتعلمها من رسول الله وأتقنها، وكان هو الذي يعلِّمها للمسلمين ..
-       وشاب آخر هو سيدنا معاذ بن جبل رضى الله عنه .. وقد أخذ علم الحلال والحرام وتبحَّر فيه...
-    ولا ننسى الشاب الفتىِّ المعروف سيدنا على إبن أبى طالب t والذى كان أفقههم قضاءاً ([3])وكما سيأتى ذكره لاحقاً كان عمر يسأله الفتوى.
لتحميل الكتاب أضغط أسفل 




[1] (طس، عن جابرٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ). جامع الأحاديث والمراسيل.
[2] دراسة استقصائية أجرتها جامعة شرق الصين للمعلمين فى شانغهاى منذ سنوات عديدة وجدت أن نسبة 31.4 ٪ من سكان الصين فوق سن 16 سنة، أو نحو 300 مليون شخص يعتبرون متدينين، ونسبة المسلمين تبلغ حوالى 68% منهم أى مائتين وعشرة مليون تقريبا، ومعروف أن الصين تخفى عدد المسلمين الحقيقى بها ( نقلاً عن موسوعة ويكيبديا العالمية)
[3] مُسْنَدُ أَبِي يَعْلَى الْمَوْصِلِيِّ، مُسْنَدُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ، عن ابنِ عُمَرَ، قَالَ: قَالَِ e { أَرْأَفُ أُمَّتِي بِأُمَّتِي أَبُو بَكْرٍ، وَأَشَدُّهُمْ فِي الإِسْلامِ عُمَرُ، وَأَصْدَقُهُمْ حَيَاءً عُثْمَانُ بْنُ عَفَّانَ، وَأَقْضَاهُمْ عَلِيُّ بْنُ أَبِي طَالِبٍ، وَأَفْرَضُهُمْ زَيْدُ بْنُ ثَابِتٍ، وَأَعْلَمُهُمْ بِالْحَلالِ وَالْحَرَامِ مُعَاذُ بْنُ جَبَلٍ، وَأَقْرَؤُهُمْ أُبَيُّ بْنُ كَعْبٍ، وَلِكُلِّ أُمَّةٍ أَمِينٌ، وَأَمِينُ هَذِهِ الأُمَّةِ أَبُو عُبَيْدَةَ بْنُ الْجَرَّاحِ }

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق