Disqus for ومضات إيمانية

السبت، 23 مارس 2013

الإمام المبين





{وَكُلَّ شَيْءٍ أحْصَيْنَاهُ فِي إِمَامٍ مُبِينٍ} لم يقل الله (في كتاب) لكن {فِي إِمَامٍ مُبِينٍ} والإمام المبين هو سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم فهو المفصِّل لبيان الكتاب وهو الكتاب الحيّ فالأول كتاب مسطور وهذا كتاب منظور لأنه كان قرآناً يمشي بين الناس فكل شيء أحصاه الله في ذات حبيب الله ومصطفاه كل شيء في الوجود من قبل القبل إلى ما بعد البعد قبل زمانه وبعد زمانه إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها مبثوث فيه فيكون هو الإمام المبين أما الوارث ففيه ما يتعلق بزمانه من كتاب رسول الله صلى الله عليه وسلم لكن ليس له شأن بالذي قبله أو الذي بعده إذاً حقيقة الكتاب المبين هو سيدنا رسول الله لأن فيه كل ما يتعلق بالأولين والآخرين ومن قبل القبل وبعد البعد إلى نهاية النهايات لكن الوارث يأخذ منه الصفحات التي تتعلق بزمانه فقط قال سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم : (إن الله يكره لكم أن تبينوا كل البيان أتريدون أن يكذب الله ورسوله)[1] 

حتي كلام الله وضَّحه الله ولكنه ترك كلاماً بين السطور يُقرأ بعين النور وكل واحد يقرأ على حسب ما عنده من نور لكن لو بيَّن كل البيان ما اختلفنا في آية من الآيات القرآنية وأيضا كل كلام سواء للعقول أو للأفهام أو للقلوب أو للأرواح لابد أن يكون له في العالم المستور غير المنظور تأويل وتفاسير يأخذها المحبون على قدر حبهم وعلي قدر ماعون قلوبهم وعلي قدر وُرودهم على إمامهم وعلي شيخهم وهذه حكمة الله ما الأمر الذي تحكيه ولا يحتاج بعده إلى تفصيل؟ أين هذا الأمر؟ لا يوجد حتي أننا أحيانا يتكلم الرجل مع زوجته كلاماً عادياً أو مع أولاده يقول أنا أريد كذا فيذهب ويعمل بعكس ما قيل وإذا سئل يقول: أنا فهمت من كلامك كذا وأنت تقصد شيئاً وهو يقصد شيئاً آخر حكمة الله من أجل أن يبين أن الكل مُمَدٌّ من سيِّد الكل وأصل الكل صلى الله عليه وسلم فهو أم الكتاب المنظور {وَعِندَهُ أُمُّ الْكِتَابِ} أو {وَإِنَّهُ} صلى الله عليه وسلم (عِنْدَهُ) في مقام العندية {فِي أُمِّ الْكِتَابِ لَدَيْنَا لَعَلِيٌّ حَكِيمٌ} مقامه عالي ومقامه حكيم 

يأتي الغُلاة في الشيعة يقول سيدنا علىّ هنا (لعليٌّ حكيم) يعني مقصوداً بها سيدنا علىّ في الآية ويستندوا بهذه الآية بأن النبوة كانت لسيدنا علىٍّ فأخطأ سيدنا جبريل ونزل بها على سيدنا محمد انظر إلى الشطط في الاجتهاد يصل إلى درجة الكفر فالرجل الحكيم هو الذي يصل للمراد الذي يريده ربُّ العباد في كلام الله ولذلك كانوا يقولون: ليس الشأن أن تفهم القرآن ولكن الشأن أن تعلم مراد الله في القرآن أي: ماذا يريد الله؟ لكن أنت ماذا تريد؟ لا ينفع وهذه نقطة مهمة في السير والسلوك إلى الله وكذلك ليس المهم أن تعرف ماذا تريد ولكن المهم أن تعرف ماذا يريد منك الله؟ بذلك تكون وصلت وإذا أردت أن تفهم نفسك يكون الموضوع خطر ومزلقة أقدام المهم تعرف ماذا يريد الله؟ وهذه نقطة جوهرية يحرص عليها كُمَّلُ المريدين 

فسيدنا رسول الله هو أم الكتاب والرسل والأنبياء والأولياء الوارثين والصالحين الكاملين صفحات مسطورة من هذا الكتاب أي مصورة كلُّ رجل يصور له من هذا الدستور الذي يناسبه{وَالطُّور وَكِتَابٍ مَسْطُور فِي رَقٍّ مَنْشُورٍ} وهو رسول الله صلى الله عليه وسلم وبعدها{وَالْبَيْتِ الْمَعْمُورِ وَالسَّقْفِ الْمَرْفُوعِ وَالْبَحْرِ الْمَسْجُورِ} هذه حقائق أخري في رسول الله صلى الله عليه وسلم فهو الكتاب الذي سطَّر الله فيه كل شيء في حقيقته النورانية وكل واحد من الأنبياء السابقين والورثة اللاحقين أخذ أو تنزَّل له من قرآن الله {وَنُنَزِّلُ مِنْ الْقُرْآنِ - من هذا الكتاب في كل زمان - مَا هُوَ شِفَاءٌ وَرَحْمَةٌ لِلْمُؤْمِنِينَ} في هذا الزمن فينزل على قدر أهل الزمن لكن هذه نسخة ليس لها تكرار ولا يستطيع أحد أن ينسخ أم الكتاب أو يصور الكتاب كلَّه لكن كل رَجُلٍ يأخذ المناسب لزمانه وعصره وأوانه من كتاب رسول الله صلى الله عليه وسلم هذا بالنسبة للورثة رضي الله عنهم وأرضاهم 

لذلك قال الله {ثُمَّ أَوْرَثْنَا الْكِتَابَ - من؟ - الَّذِينَ اصْطَفَيْنَا مِنْ عِبَادِنَا} كلهم ورثوا كل رَجُلٍ أخذ جزءاً لأنها وراثة ولم يأخذها كلَّها أحدٌ لأن كل واحد له نصيب فليس هناك وارث كلي إلا رسول الله صلى الله عليه وسلم هذا هو الوارث الفرد الجامع لكن هناك واحد في كل زمن هو الذي يوزع على إخوته لأنه كبيرهم يأخذ نصيبهم في زمنه ويوزعه عليهم لكن لا يرث من قبل القبل ومن بعد البعد بل يرث نصيبه هو وإخوته في زمنه فقط مثال ذلك رجل تزوج أربعة وكل امرأة أنجب منها سبعة أو ثمانية فيقولون فلان ابن فلانة يأخذ نصيبه ونصيب أخوته من تركة أبوهم ويوزعه عليهم لكن لا يأخذ التركة كلها لأن هناك غيره له نصيب في التركة فتركة رسول الله الروحانية والنورانية للسابقين والمعاصرين واللاحقين كل واحد يأخذ نصيبه هو وإخوته الذين معه في زمانه وعصره وأوانه ويوزعه عليهم لأنه هو أميرهم أو هو الفرد الجامع الذي يجمع حقائقهم ويجمع ذواتهم ويجمع عطاءهم ويعطيه لهم لكن ليس له شأن بعطاء السابقين ولا عطاء اللاحقين لأنها ليست من حقه وإلا يكون صورة مكررة من سيد المرسلين وهذا لا يجوز أبداً هل هناك صورة مكررة لرسول الله صلى الله عليه وسلم؟ كلا

وهذه النقطة التي يغلط فيها كثير من الصوفية لأنه لا يوجد صورة كاملة من رسول الله صلى الله عليه وسلم بدءاً ولا ختماً وإنما كل رجل صورة على قدر الزمن الموجود فيه ويأخذ نصيبه المقرر لهذا الزمن ويوزعه بمعرفته لأن صورة رسول الله لا تُكرر هل يستطيع أحد أن يكررها؟ مستحيل لا من قبل القبل ولا من بعد البعد هذه صورة فريدة { أَلَمْ يَجِدْكَ يَتِيمًا فَآوَى} يعني فريداً ليس لك شبيه ولا مثيل وهم يتشبهون ببعضك كلُّ واحد يتشبه بجزء منك لكن لا يستطيعون التشبه بالكل مثال آخر: رجل باشا من البشوات عنده ألف فدان وعنده عشر عمارات وأولاده عشرة هل واحد منهم يكون مثل أبيه؟ لا لأنه لن يملك ألف فدان بل يأخذ مائة فقط من الألف ويأخذ عمارة واحدة ولكن من الذي يأتي مرة أخري ومعه ألف فدان وعشر عمارات؟ لا يوجد لأنهم كلَّهم يرثون هذه التركة كذلك تركة رسول الله لا نرثها نحن فقط ولكن أنبياء الله السابقين ورسل الله أجمعين وكل العلماء العاملين والصديقين والشهداء والصالحين من بدء البدء إلى نهاية النهايات لهم ميراث في رسول الله 

والذي يأتي ويقول أنا ورثت كل شيء من رسول الله نقول له: أخطأت النظر أو الفهم لماذا؟ يعني على الأقل هل يوحي إليك؟ لا هل يأتي لك قرآن جديد؟ لا هل أنت إمام الأولين والآخرين؟ لا إذاً فأنَّى تشاركه؟ فليس له شبيه ولا مثيل في كل هذه الأمور من الذي يشابهه في بشريته؟ لا يوجد كلنا يقف علينا الآن الذباب من الذي لا يقف عليه الذباب؟ رسول الله لأنه كان لا يقف عليه الذباب ومن الذي ليس له ظل؟ سيدنا يوسف ورث جزءاً بسيطاً وقال له: أنت ورثت النصف والذي ورث النصف تحير فيه الجميع (لقد أعطي يوسف شطر الحسن) نصف الحسن الظاهر لرسول الله هذا ميراثه وليس كله والنصف الظاهر فقط لكن الباطن موجود موزع على الباقين كل واحد يأخذ نصيبه كل فرد من الأولين والآخرين له نصيب في حسن رسول الله الظاهر أيضاً كل واحد له ملمحٌ خاص وشكلٌ خاص انفرد به ميراثاً من رسول الله صلى الله عليه وسلم 

وكذلك سيدنا سليمان قال {رَبِّ اغْفِرْ لِي وَهَبْ لِي مُلْكًا لَا يَنْبَغِي لِأَحَدٍ مِنْ بَعْدِي} والملكوت؟ قال: الملكوت ليس لي ولم أقدر عليه لأنه لرسول الله فطلب شيئاً في الملك فقط فأخذ نصيبه في عالم الملك أما الذي أخذ نصيبه في عالم الملكوت سيدنا إبراهيم {وَكَذَٰلِكَ نُرِي إِبْرَاهِيمَ مَلَكُوتَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَلِيَكُونَ مِنَ الْمُوقِنِينَ} والذي أخذ المكالمة {وَكَلَّمَ اللَّهُ مُوسَى تَكْلِيمًا} والذي أخذ الروح سيدنا عيسي كل واحد أخذ له نصيب كل هذا من إنسان عين الوجود صلى الله عليه وسلم لكن من الذي يستطيع أن يحمل أعباء الإنسان الأكمل صلى الله عليه وسلم في السابقين أو في اللاحقين؟ هل أحد يستطيع تحمل ذلك؟ لا فلا تسمع ممن يقول لك: الوارث الكامل يعني هو صورة رسول الله؟ لا بل هو صورة من صور سول الله فيه جزءٌ من وراثة رسول الله لكن من الذي يحوي هذه المعاني كلها؟ لا يوجد لأن سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم لا يعلم مداه إلا مولاه عزَّ وجلَّ 

عندما تقرأ{وَعَلَّمَكَ مَا لَمْ تَكُنْ تَعْلَمُ وَكَانَ فَضْلُ اللّهِ عَلَيْكَ عَظِيماً}{عَلَيْكَ} وليس (عليكم) هل نأخذ هذه كلها أم جزء منها؟ هذا يأخذ نصيبه من فضل الله وهذا يأخذ نصيبه من فضل الله لكن من الذي أخذ العطاءات كلها؟ رسول الله أو هل هناك أحد يأخذ فضل الله كله الذي أعطاه ربُّنا لرسول الله؟ أين هو؟ وهذا لم يحدث مع الذين كانوا حوله لأن وزع التركة وهو موجود وأعطي لكل واحد نصيبه هل أخذ أحد نصيب كامل؟ لا {وَلَقَدْ آتَيْنَاكَ سَبْعاً مِّنَ الْمَثَانِي وَالْقُرْآنَ الْعَظِيمَ}هذا عطاء خاص بك { إِنَّا أَعْطَيْنَاكَ الْكَوْثَرَ} من الرجل الآخر الذي يأخذ الكوثر؟ هذه تكون شطحات يشطحها أهل الطريق ويقولون فلان الفلاني وارث لرسول الله وهو صورته وهو صورة رسول الله ما هذا الجهل؟ وما هذا العمي؟ 

هل هذا النبي الكريم له مثيل أو شبيه في الأولين أو الآخرين؟ قد يكون فيه مسحة منه أو فيه أثر منه {فَقَبَضْتُ قَبْضَةً مِنْ أَثَرِ الرَّسُولِ} على قدره هذا أخذ جزءاً من الحكمة وليس الحكمة كلها لكن الحكمة الملائمة لزمانه وهذا أخذ جزءاً من كنز النور الملائم لزمانه وهذا أخذ جزءاً من الشفافية على قدره لكن من الذي معه الشفافية المحمدية كلها؟ أين هو؟ فكل يأخذ على قدره لكن ليس هناك أحد أبداً يبلغ قدر سيدنا رسول الله وهذه أخطاء في العبارات لا يصح أن نرددها لأننا كبار وغلطة الكبار كبيرة إذاً لابد أن نعرف هذه المعاني جيداً أن صورة رسول الله لم ولن تتكرر في الوجود إذاً فماذا يرث الورثة؟ يرثون جزءاً على قدرهم مما أعطاه الله للحبيب المحبوب صلى الله عليه وسلم فهو الكتاب ربنا قال {ثُمَّ أَوْرَثْنَا الْكِتَابَ - من؟ - الَّذِينَ اصْطَفَيْنَا مِنْ عِبَادِنَا} فكلهم ورثوا هذا الكتاب فكل واحد أخذ جزءاً 

فعندما يقولوا {وَكُلَّ شَيْءٍ أحْصَيْنَاهُ فِي إِمَامٍ مُبِينٍ} كل هذه الأمور فكْرُها شيعي في الأصل فقالوا الإمام المبين هو: الإمام الشيعي القائم كل حاجه معه وطبعا هذا فكر مُضَلَّل لا ينفع معنا جماعة المؤمنين فناظر المدرسة معه كل شيء يتعلق بمدرسته فقط والمدرسة المجاورة لا يعرف عنها شيئا المدارس كلها في الإدارة والإدارات كلها في المديرية والمديريات كلها في الوزارة هل هناك أي مدرسة أو إدارة عندها كل الموجود في الوزارة؟ لا كذلك الأمر فكل واحد حتي لو كان شيخاً كبيراً يكون ناظر مدرسة معه إحصائيات وتموين ومقررات وحضور وانصراف وغياب مدرسته فقط وليس له شأن بالمدارس الأخرى لكن الجامع لكل هذه المدارس والجامعات السابقات واللاحقات سيد الأولين والآخرين صلى الله عليه وسلم هل يجوز أن يكون هناك وزارتان للتربية والتعليم؟ لا كذلك لا يجوز أن يكون هناك صورة ثانية لرسول الله لكن الكل أخذ جزءا من رسول الله على قدره 

وإذا كان الأنبياء كل واحد منهم أخذ جزءاً فأين يذهب الأصفياء؟ أيضا أخذوا على قدرهم فعليكم بحب رسول الله لأنه هو المرهم الذي يداوي جرحنا جميعاً وهو البلسم الذي يحفظنا من أهوال الموقف ونار الجحيم وهو الدواء الذي يظهر على وجوهنا نضرة النعيم ويجعلنا أهل لكل تكريم من الكريم عزَّ وجلَّ كل الجراح التي تؤلمنا فالذي يشتكي من مرض والذي يشتكي من همٍّ والذي يشتكي من غم والذي يشتكي من مشاكل في البيت أو في العمل أو مع الجيران أو أي شيء يحصل لنا في الدنيا ما المرهم الذي يداوينا ويريحنا؟ هو حُبُّ رسول الله صلى الله عليه وسلم هل سمعنا عن رجل يُحِبُ رسول الله حبًّا صادقاً وتخلي عنه الله طرفة عين؟ أبداً لكن من الذي يتركه الله ويتخلي عنه؟ الذي عنده حبُّ الدنيا والمناصب والمكاسب أعظم والذي عنده الأموال في عينه تدهشه وتجعله لا يلتفت عنها إلى حبيب الله ومصطفاه صلى الله عليه وسلم لكن الذي عنده الحُبُّ في قلبه ووزنه على المقاييس القرآنية وعلي الأوصاف والموازين المحمدية فوجده مضبوطاً 

فنحن قلبنا كميزان له كفتان فإذا كان الذي يرجح في القلب كفَّة حُبِّ الله ورسوله فيا هناءه الإنسان في دنياه ويا رقيه وفضله في أخراه وإذا كان شيء آخر في الميزان راجح على كفة حبِّ النبي العدنان - أنا أحب النبي صحيح لكن حب الجنيه أكثر أو أحب النبي صلى الله عليه وسلم صحيح لكن حب الدنيا وزخرفها ومظاهرها أكثر - فهذا الذي يأتي إلىَّ بالمشاكل{قُلْ إِنْ كَانَ آَبَاؤُكُمْ - بدأ بالأب أولاً لأنه أغلي حاجة عنده - وَأَبْنَاؤُكُمْ وَإِخْوَانُكُمْ وَأَزْوَاجُكُمْ وَعَشِيرَتُكُمْ وَأَمْوَالٌ اقْتَرَفْتُمُوهَا وَتِجَارَةٌ تَخْشَوْنَ كَسَادَهَا وَمَسَاكِنُ تَرْضَوْنَهَا أَحَبَّ إِلَيْكُمْ مِنَ اللَّهِ وَرَسُولِهِ وَجِهَادٍ فِي سَبِيلِهِ فَتَرَبَّصُوا} يعني يأتي إليكم الهم والغم والغلاء والبلاء والمرض والمشاكل هذا كلام الله وليس فيه شك إذاً الذي يريد أن ينتهي من المشاكل عليه بإتباع شريعة الله ويقول فيهم الله{لَهُم مَّا يَشَاؤُونَ عِندَ رَبِّهِمْ} من هؤلاء يا ربَّنا؟ الذين ألسنتهم وقلوبهم لا تغفل عن ذكر الله لأن ربنا قال ذلك (أنا مع عبدي ما ذكرني وتحركت بي شفتاه) وإذا ذكر الله من الذي يجلس معه؟ هل الملائكة؟ لا قال (أنا جليس الذاكرين) فلا يحوجهم حتي للملائكة والجليس الذي يجلس مع الله ما الذي يحتاجه؟ يغنيه الله بفضله عما سواه

[1] رواه البخارى والديلمى في الفردوس، والخطيب في الجامع عن علىٍّ رضي الله عنه بصيغة (حدثوا الناس بما يعرفون أتريدون أن يكذب الله ورسوله)

http://www.fawzyabuzeid.com/table_bo...82&id=91&cat=4

منقول من كتاب [الكمالات المحمدية]

اضغط هنا لتحميل الكتاب مجاناً


أضافة تقييم إلى عصام العديسى أعطي عصام العديسى مخالفة تقرير بمشاركة سيئة عنوان الآيبي  
 توقيع : عصام العديسى

سبحان الله وبحمدهـ سبحان الله العظيم


تعديل / حذف المشاركة

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق