Disqus for ومضات إيمانية

السبت، 3 مايو 2014

منهج فضيلة الشيخ فوزى محمد أبوزيد ودعوته

- يدعو إلى نبذ التعصب والخلافات بين المسلمين
ويرى ( رضى الله عنه ) أن من أسباب الاختلافات بين المسلمين راجع إلى أن بعض العلماء يتعصبون لأفكارهم وأرائهم رغم مخالفتها إجماع المسلمين ويشغلوا المسلمين بالخلافات الفرعية التى تسبب النزاعات والاختلافات وتطلع بعضهم إلى الدنيا فيوهمون المسلمين بأنهم نافعون ومن خالفهم يقع فى المشاكل والمصائب لأخذ أموالهم ولطمعهم يوقعون العامة فى بعض العلماء والأتقياء والصالحين فتحصل التفرقة بين جماعة المسلمين 0
لذا يرى ( رضى الله عنه) أن اختلاف الآراء والأفكار بين المناهج الإسلامية كجماعة الأخوان المسلمين ، والجماعات الإسلامية والسلفية والطرق الصوفية وترجع هذا الاختلافات إلى وسعة الإسلام التى تقتضى ذلك ولو نظرنا إلى الاختلاف نجده فى فروع الدين وليس من الأساسيات 0
لأن هذه المناهج تتفق فى الكليات دون النظر إلى الجزئيات فمثلاً الكل يجتمع على عقيدة التوحيد وهى توحيد الله وعبادته وحده ورسولهم واحد صلى الله عليه وسلم ودينهم واحد الإسلام وعبادتهم واحدة الله وقبلتهم واحدة و وقرآنهم واحد وأركان الإسلام واحد وإيمانهم واحد
فأين الاختلافات إذافقط فى فروع الدين. واختلافات العلماء رحمة وأن الاختلافات لا تفسد للود قضية " إنما المؤمنون أخوه "
منهج مدرسته التربوية
1- تنقية القلوب :
أن أساس التربية عند الأنبياء والمرسلين والعلماء والصالحين هو تنقية قلوب أحبابهم ، وأن الذى يريد إصلاح فرد يبدأ بإصلاح قلبه ، وإصلاح القلوب هى الغاية العظمى من بعثة الأنبياء والمرسلين والصالحين إلى يوم الدين وأن أول شىء فعله رسول الله صلى الله عليه وسلم فى المدينة قبل الفرائض نقى قلوب أصحابة وطهر الصدور من أمراض الأحقاد والأحساد والغل والشح والطمع والحرص والأثرة والأنانية ومن حب الدنيا والتكبر على الخلق واحتقارهم 0
وهنا يأتى دور الأنبياء والمرسلين والصالحين فى تطهير قلوب أحبابهم من الأمراض ويضعون فيها الرحمة والشفقة والتواضع والإثار والحب
ويرى ( رضى الله عنه ) أن سعادة الفرض وسلامة المجتمع لا تتحقق إلا بتطهير القلوب من الأمراضها 0
والقلب كما عرفة ( رضى الله عنه ) هو الحقيقة النورانية التى هى محل الإيمان ومحل تنزلات جمالات الله والهامات الله وأنوار سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم فالقلب هو الحقيقة الربانية فى الإنسان من عالم الملكوت ولذلك هو يدرك ما جاء من عالم الملكوت من معانى القرآن وبيان النبى العدنان والغيوب التى تحدث عنها ولا تراها العينان ،  فالقلب النورانى الذى يقبل كلام الله لكن الكافرين ليس لهم قلوب ولا يملكون هذا القلب لذلك لا يدركون الإيمان
" إن فى ذلك لذكرى لمن كان له قلب أو ألقى السمع وهو شهيد "
من هنا بدأت أهمية الاهتمام بالقلب لأنه هو الأساس فى تركيب الإنسان
2- تزكية النفوس :
يقوم ( رضى الله عنه ) بتربية أحبابه التربية المثالية والأخذ بأيديهم ليكونوا أناس أسوياء فى الحياة كالطبيب الرفيق الذى ينتزع الداء برفق ولين وحكمة وأن تزكية النفوس بالحال لا بالدروس 0
ويرى أن النفس هى القوى التى تهيمن على القوى الغذائية وعلى القوى الحيوانية وعلى القوى الشهوانية وعلى القوى الغضبية وعلى القوى السبعيه فالنفس هى مجموعة القوى التى تحرك كل ما فى الإنسان ، لكن شكلها وهيئتها وحقيقتها لا يعلمها إلا من يقول للشىء كن فيكون ، النفس جوهرة مشرقة على البدن وقسم ( رضى الله عنه )  أنواع النفوس ووصفها : ويبدأ رضى الله عنه فى شرح أنواع النفوس فيقول : أن النفس ليس واحدة وإنما هى نفوس متعددة كل نفس تسوق الإنسان إلى ما يلائمها فكل نفس حسب احتياجات الجسد فإن تركها الإنسان لهواه أهلكته وأن جعل الشرع حصن لها يأتى بنفعها : وأول النفوس :
1- النفس الجمادية : وهى تدعو الإنسان إلى الراحة والدعة والخمول والجمود وهى أشد النفوس خطراً لأنها تجمد حركة الإنسان واذا سلم لها الانسان اهمل الجهاد و الأعمال الصالحة و تترك الرقى وجهادها يكون باليقظه والاسراع الى العمل 0
2- النفس النباتية : هى التى يتم بها تدبير الغذاء للجسم وهى التى تجعل الإنسان يحس بالجوع والشبع ، ويقوم بترتيب النماء فى الخلايا والأعضاء 0وا سلم لها الانسان قادته الى ان يكون هدفه فى الحياة الاكل والشراب
ويجهدها الانسان حتى يصل بها الى الاعتدال فى الماكل والمشرب
3- النفس الشهوانية : وهى التى تميل إلى الشهوات كالنكاح والغضب والجاه يلبس والمسكن ومنها الإيلسيه وهى تمثل الفساد وفى الأرض والمكر والخداع والفتن ويجهدها الانسان حتى يصل بها الى العفه
4- النفس الحيوانية : وهى التى تدفع الإنسان إلى غرائز الجنس ليكون التوالد ولعمارة الكون وإذا اسلم الإنسان لها قادته إلى المحرمات 0
5- النفس السبعية : وهى قوة الغضب فى الإنسان 0واذا سلم لها الانسان ويجهادها السالك بالهدى النبوى حتى يصل بها الى فضيلة الحلم
6- النفس الملكوتية : وهى تحث الإنسان إلى عمل الخير والبر والطاعات والمعروف
7- النفس القدسية : وهى التى يشاهد بها الإنسان عوالم الله تعالى العلوية 0
ثم تحدث رضى الله عنه عن أساس جهاد النفس
أساس جهاد النفس
- المطعم الحلال ، تحصيل العلم اللازم والعمل به ، إخلاص العمل لله ، صحبة المرشد العامل
** الوسائل المعنية على تزكية النفس :
 الإقلال من الطعام ، الإقلال من الكلام ، الإقلال من مخالطة الأنام ، ذكر الله والتفكير ، الأوراد والاستغفار

** ويرى ( رضى الله عنه ) أن سعادة الفرد فى تزكية النفس ولا تنعم المجتمعات بالهدوء والسكينة إلا إذا تزكت النفوس من أمراضها كالشره والأنانية والبخل والرياء والمكر والخديعة           0 ومن اراد المزيد فعليه بكتاب  النفس وصفها وتزكيتها                                                   لفضيلة العارق بالله الشيخ فوزى محمد ابوزيد

 دوره فى تنقية التصوف :
قال ( رضى الله عنه )  : لقد كثر هذا الأيام الهجوم على التصوف الإسلامى سواء من أصحاب المذاهب العلمانية وبعض الناس الذين لم يعرفوا التصوف وحكموا عليه من ظهور بعض المدعين للتصوف فى الموالد مخالفين لشرع الله وهؤلاء ليس من الصوفية وبعضهم قال أن التصوف يدعو إلى السلبية والخمول والكسل فى حين أن رسالة التصوف الإسلامى الصحيح القائم على الكتاب والسنة يربى الفرد تربية أخلاقية مثالية وعن طريق تربية الأفراد نصل إلى مجتمع متكامل  ، والصوفية على يقين من أنه لن يخرج الناس من شقائهم الذى هم فيه الآن إلا بعودتهم إلى معين الروح ونقاء السريرة  وصفاء القلب من القيم والمثل التى حرص الصوفية على تربية أبنائهم عليها وتطبعهم بها
وجمع ( رضى الله عنه ) فى كتابة ( المنهج الصوفى والحياة المعاصرة ) حقيقة التصوف الصحيح ، ونشأة علم التصوف وأهمية التصوف فى هذا العصر معالم المنهج الصوفى الحق – الصوفية وإصلاح المجتمعات -الشيخ المربى – آداب المريدين 0
دورة فى حل المشكلات المعاصرة :
قال ( رضى الله عنه ) كثرت الفتن والإحن فى هذا العصر وكثرة الفرقة بين صفوف أهل الإيمان ، حتى بلغت شدتها أنها تكاد تجعل الحليم حيراناً ومما يثير الأسى أن من قاموا بما يسمونه بالصحوة الإسلامية المعاصرة ، كان جل همهم  الاهتمام بالشكليات من الدين فى الزى والمظهر ، بينما حلية الأمر والمخرج مما نحن فيه المسلمون الآن من تخلف عن الحضارة المعاصرة وضعف وفقر
لا يكون إلى بالعمل بالقرآن على المنهج الذى كان عليه أصحاب النبى صلى الله عليه وسلك ورضى الله عنهم أجمعين 0
ولكن منذ خلق الله الإنسان وفى بداية سكنه لهذه الدار واجهته مشاكل معنوية وأمراض نفسية وفردية وهذه المشكلات حدثت بين قابيل وهابيل وكان سببها نفسى
فكان الله يرسل نبياً لكل قوم ظهر فيهم داء ومعه تشخيص هذا المرض والشفاء وبتطور الأزمان ترقت البلاد وتنوعت الطبائع والعادات وتعددت الوسائل واختلفت المصالح والاحتياجات فكثرت الأدواء فى المجتمعات المصرية ، وكثرت الأمراض والعلل النفسية وظهرت الأوجاع القلبية
أنزل الله عز وجل صيدلية كامل فيها الشفاء لكل داء على اختلاف الأنحاء والأعراف ولم يقل فيها دواء بل قال شفاء قال تعالى ( وينزل من القرآن ما هو شفاء ورحمة للمؤمنين ) جعل القرآن شفاء لكل داء ، وهذا الكتاب الربانى فيه من أمور الدنيا وأمور المعايش إلا ذكرها وعدها وأمر المؤمنين أن يكشفوها ويضعونها ولا بد لهذه الصيدلية من طبيب  عالم بالأمراض خبير بالأعراض واثق من وصفاته الطبية ، وإذا كانت صيدلية الشفاء الربانى القرآن فإن طبيب الصيدلية النبى العدنان صلى الله عليه وسلم
والمعلم الأول : فقد اختار الله تعالى رسوله وعلمه ورباه على عينه ولم ينسب هذا على أستاذ أو معلم فلا يكون لأحد عليه فضل أو وصاية عليه ولا على أمته ، وقال إثباتاً لهذا الشرف ( وعلمك ما لم تكن تعلم وكان فضل الله عليه عظيماً )
فقد بدأ دعوته صلى الله عليه وسلم فرداً واحداً وليس معه إلا الله ولا سلاح إلا القرآن
كان النموذج القويم فى تأسيس المجتمعات المدنية العصرية وأسس مجتمعاً على تقوى من الحل قضى فيه على كل المشكلات سواء كانت مشكلات سياسية أو مشكلات اجتماعية أو اقتصادية أو غيرها ونظم صفوف الفرد والمجتمع
ونجد أن الله أوجده فى حياته البشرية كل المشكلات التى تحدث فى البشرية إلى يوم الدين سواء الأفراد والمجتمعات ، وأهل الأديان والأصدقاء والمنافقين  وأصناف الكافرين والفقراء والأثرياء
وعلى مستوى المجتمعات الكبيرة والدول والإمبراطوريات العادلة والمستبدة أوجده ربه فى كل هذه المشاكل والمعضلات ليعالجها جميعاً فى أمته وكانت حياتهم سعيدة وسعادة
حال سلفنا الصالح فكان القرآن دستور حياة لهم وكان الآمر الناهى لهم فكان الشفاء لتنظيم جميع حركة الحياة ، وأسس النهضة العلمية والاجتماعية والسياسية وكان منهم الأطباء والحكماء والقضاة والقادة والتاريخ ملىّ بالعظماء كل هذا لأنهم ساروا على صيدلية الشفاء القرآنية
نحن الآن والحمد لله عددنا كثير والعلم بيننا عزيز وكتاب الله يتلى آناء الليل وأطراف النهار والمعاهد القرآنية كثيرة والحفاظ كثيرون  لكننا نشكو من الضيق فى الأخلاق والغلاء والأمراض والمحاكم مليئة والشقاق والاختلاف والظلم والمخالفات ، إذن ما السبب فى ذلك ؟
ولم يكن هذا حال سلفنا الصالح ، مع أن طبيبهم طبيباً واحد وروشتة الحياة والشفاء الربانى واحد ، ما الذى جعل حالنا يغاير حالحهم وأحوالنا تخالف أحوالهم هو أن أقبلنا على كتاب الله باللسان والأصوات الجميلة التى تبكى سامعهاً ويستمع إليها بالآذان فقط ولكن لم ننفذ ما فيه على حياتنا وجوارحنا والأركان
وقد طفى الجانب النظرى من صلاة وزكاة وحج وصوم إلخ
ولكن أهملنا الجانب العملى والتطبيقى ، وأصبح كل واحد يعيش على هواه
فأصبح حالنا كما ترون ، هم رضى الله عنهم طبقوا كتاب الله فى حياتهم فعالج القرآن جميع المشكلات على مستوى الأفراد والمجتمعات وقام رضى الله عنه بالحلول لهذه المشكلات السياسية والاقتصادية والاجتماعية فى كتابه رضى الله عنه لمن أراد المزيد( كونوا قرآناً يمشى بين الناس )
فقدم  ( رضى الله عنه  ) الحلول العصرية فى هذا الكتاب لجميع المشكلات
1- قدم منهجه العصرى فى إصلاح الأفراد والمجتمعات وقدم الحلول لمرض التفرقة والاختلافات بوضع روشتة لهذه المشكلة
2- عالج حضرته بالقرآن جميع المشكلات التى يعانى منها المجتمع المسلم
تلاميذه :
هم نخبة اختارهم الله تعالى لصفاء نفوسهم وطهارة قلوبهم ليكونوا فى مدرسة المرشد ( رضى الله عنه ) وهم علماء أتقياء وحكماء
 وهم فى هذه المدرسة تتفاوت درجاتهم ومقاماتهم يسعى بعضهم فى مصالح بعض يعطف الكبير فيهم على الصغير ويعلمه ما استفاد منه فى صحبته للمرشد ويحترم صغيرهم كبيرهم لما يرى فيه من صفات المرشد
يرسلهم نواب عنه إلى البلاد لنشر دعوة الله تعالى وهو رضى الله عنه تراه لا يتميز عنهم صفته التواضع والخضوع لله ومن شدة تواضعه لا تعرفه من بين تلاميذه ، يشاورهم فى أمور الدعوة موجها لهم ، يحبونه لما فيه من صفات رسول الله صلى الله عليه وسلم يسعد عند رؤيتهم دائماً – عليهم ويذكر صفاتهم ولوسعته رضى الله عنهم تراهم كالرياحين كل واحد منهم له رائحته الذكية
 هدفه :
إعادة المجد الإسلامى ببعث الروح الإيمانية ونشر الأخلاق الإسلامية وترسيخ المبادىء القرآنية
نشاطه الحالى :
1- يعمل رئيساً للجمعية العامة للدعوة إلى الله بجمهورية مصر العربية
والمشهرة برقم 224 ومقرها الرئيسى 114 شارع حدائق المعادى بالقاهرة ولها فروع فى جميع أنحاء الجمهورية
ويقيم بها لقاء شهرى مع أحبابه وشباب المسلمين وهو لقاء إيمانى يحل فيه مشكلات الشباب ويعمل على إرشادهم الدائم ويبث هذا اللقاء على موقعه مباشرة عبر النت 0
2- يتجول فى جميع محافظات الجمهورية والدول العربية والإسلامية لنشر الدعوة الإسلامية لإحياء المثل والأخلاق الإيمانية بالحكمة والموعظة الحسنه بالإضافة إلى الكتابات الهادفة إلى إعادة المجد الإسلامى العظيم 0
3- التسجيلات الصوتية المتعددة للمحاضرات والدروس على الشرائط والأقراص المدمجة
كتبة رضى الله عنه ومؤلفاته :
أولاً : من أعلام التصوف
1- الإمام أبو العزائم المجد الصوفى   2- الشيخ محمد على سلامة سيرة وسريرة 3- المربى الربانى – السيد أحمد البدوى
4- شيخ الإسلام السيد إبراهيم الدسوقى 5 - الشيخ الكامل السيد أبو الحسن الشاذلى
ثانياً : الدين والحياة
6و 7- نفحات من نور القرآن ج1 و 2   8- مائدة المسلم بين الدين والعلم 9- نور الجواب على أسئلة الشباب  10- فتاوى جامعة للشباب  1- مفاتح الفرج ( 7 ط ) ( ترجم للأندونسية )  12- تربية القرآن لجيل الإيمان ( ترجم للإنجليزية والأندونسية ) 13- إصلاح الأفراد والمجتمعات فى الإسلام  14-  كيف يحبك الله ( يترجم للأندونسية)
15- كونوا قرآنا يمشى بين الناس ( يترجم للأندونسية ) 16- المؤمنات القانتات    17- فتاوى جامعة للنساء  18- قضايا الشباب المعاصر 19- زاد الحاج والمعتمر ( 2 ط )
الخطب الإلهامية :
المجلد الأول : 0طبعتان مجزأة ومجلد واحد )
20- ج1 : المولد النبوى  21- ج2 : الإسراء والمعراج  22- ج23 : شهر شعبان وليلة الغفران 23- ج4 : شهر رمضان وعيد الفطر المبارك 24- ج 5 : الحج وعيد الأضحى المبارك
25- ج6 : الهجرة ويوم عاشوراء   26- الخطب الإلهامية ( المجلد الأول : المناسبات الدينية ) ط2 ( كتاب واحد )
ثالثاً: الحقيقة المحمدية
27- حديث الحقائق عن قدر سيد الخلائق ( 3ط ) 28- الرحمة المهداة
29- 30 إشراقات الإسراء : ج1 ( 2 ط ) والجزء الثانى
31- الكمالات المحمدية   32- واجب المسلمين المعاصرين نحو الرسول ( ترجم للإنجليزية )
رابعاً : الطريق إلى الله
33- أذكار الأبرار   34 – المجاهدة للصفاء والمشاهدة  35- علامات التوفيق لأهل التحقيق  36- رسالة الصالحين  37- مراقى الصالحين 38- طريق المحبوبين وأذواقهم 39- كيف تكون داعياً على بصيرة
40- نيل التهانى بالورد القرآنى   41- تحفة المحبين ومنحة المسترشدين فيما يطلب فى يوم عاشوراء للإمام القاوقجى ( تحقيق )
42- طريق الصديقين إلى رضوان رب العاملين ( ترجم للأندونسية )
خامساً : دراسات صوفية معاصرة
43- الصوفية والحياة المعاصرة  44- الصفاء والأصفياء   45- أبواب القرب ومنازل التقريب   46- الصوفية فى القرآن والسنة ( 2 ط ) ( ترجم للأنجليزية  )
47- المنهج الصوفى والحياة العصرية  48- الولاية والأولياء
49- موازين الصادقين  50- الفتح العرفانى   51- النفس وصفها وتزكيتها   52- سياحة العارفين
سادساً : سلسلة شفاء الصدور
53- مختصر مفاتيح الفرج ( 3 ط )  54- أذكار البرار ( 2ط )   55- أوراد الخيار ( تخريج وشرح ) ( 2 ط )   56- علاج الرزاق لعلل الأرزاق ( 2 ط )
57- بشائر المؤمن عند الموت 58- أسرار العبد الصالح وموسى ( عليه الصلاة والسلام ) 59- مختصر زاد الحاج والمعتمر 0
سابعاً : تحت الطبع للمؤلف :
أحسن القول ، 2 – نوافل المقربين 3- السراج المنير 4- طريق الصديقين إلى رضوان رب العالمين ( ط2 ) ، 5- أسرار العبد الصالح وموسى ( صلى الله عليه وسلم ) ( ط2 ) ، 6 حقائق التصوف النقى 0 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق