Disqus for ومضات إيمانية

السبت، 16 فبراير 2013

من معانى ووجدك ضالاً فهدى


http://i28.piczo.com/view/1/6/r/9/6/u/s/i/u/4/v/l/img/i342091495_19248_6.gifhttp://i28.piczo.com/view/1/6/r/9/6/u/s/i/u/4/v/l/img/i342091495_19248_6.gifhttp://i28.piczo.com/view/1/6/r/9/6/u/s/i/u/4/v/l/img/i342091495_19248_6.gifhttp://i28.piczo.com/view/1/6/r/9/6/u/s/i/u/4/v/l/img/i342091495_19248_6.gif


قال تعالى {وَوَجَدَكَ ضَالّاً فَهَدَى} قيل: ضالاً عن النُّبوة فهداك إليها وقيل: وجدك بين أهل الضَّلال فعصمك من ذلك وهداك للإيمان وإلي إرشادهم وقيل: ضالاً عن شريعتك - أي لا تعرفها - فهداك إليها والضلال هاهنا التحير ولهذا كان صلى الله عليه وسلم يخلو بغار حراء طلباً لما يتوجه به إلى ربِّه ويتشرع به حتي هداه الله إلى الإسلام وقيل: لا تعرف الحقَّ فهداك إليه وهذا مثل قوله تعالى { وَعَلَّمَكَ مَا لَمْ تَكُنْ تَعْلَمُ} وعن جعفر بن محمد (ووجدك ضالا عن محبته في الأزل – أي: لا تعرفها - فَمَنَنْتُ عليك بمعرفتي) I290450106 8420 6I290450106 8420 6I290450106 8420 6
وقرأ الحسن بن على (ووجدك ضال فهدي) أي اهتدي بك وهي قراءة شاذة وقال ابن عطاء (ووجدك ضالاً، أي: محبًّا لمعرفتي) والضَّالُّ: المُحِبُّ كما قال{إِنَّكَ لَفِي ضَلاَلِكَ الْقَدِيمِ} أي: محبتك القديمة لم يريدوا هاهنا في الدين إذ لو قالوا ذلك في نَبِيِّ الله لكفروا ومثل هذا قوله {إِنَّا لَنَرَاهَا فِي ضَلاَلٍ مُّبِينٍ} أي: محبَّة بيِّنة وقالوا: ووجدك متحيِّراً في بيان ما أنزل إليك فهداك لبيانه لقوله تعالى {وَأَنزَلْنَا إِلَيْكَ الذِّكْرَ} وقيل: ووجدك لم يعرفك أحدٌ بالنِّبُوَّة حتي أظهرك فهدي بك السعداء http://i28.piczo.com/view/1/6/r/9/6/u/s/i/u/4/v/l/img/i343561861_79350_6.gifhttp://i28.piczo.com/view/1/6/r/9/6/u/s/i/u/4/v/l/img/i343561861_79350_6.gifhttp://i28.piczo.com/view/1/6/r/9/6/u/s/i/u/4/v/l/img/i343561861_79350_6.gif
ومن ذلك قوله تعالى {مَا كُنتَ تَدْرِي مَا الْكِتَابُ وَلَا الْإِيمَانُ} والصحيح أن معناه: ما كنت تدري قبل الوحي أن تقرأ القرآن ولا كيف تدعو الخلق إلى الإيمان وقال بعضهم{وَلَا الْإِيمَانُ} الذي هو الفرائض والأحكام فكان قبل مؤمناً بتوحيده ثم نزلت الفرائض التي لم يكن يدريها قبل فزاد بالتكليف إيماناً وهو أحسن وجوهه ومن ذلك قوله تعالي: {وَإِن كُنتَ مِن قَبْلِهِ لَمِنَ الْغَافِلِينَ}وقال الأزهري: معناه الناسين كما قال تعالى {أَن تَضِلَّ إْحْدَاهُمَا} فاعلم أنه ليس بمعني قوله {وَالَّذِينَ هُمْ عَنْ آيَاتِنَا غَافِلُونَ} بل حكي أبو عبد الله الهروي أن معناه: لمن الغافلين عن قصة يوسف إذ لم تعلمها إلا بِوَحْيِّنَاI290450092 20104 6I290450092 20104 6I290450092 20104 6heart3.gifheart3.gifI290450092 20104 6

الكمالات المحمدية_ط2

منقول من كتاب [الكمالات المحمدية]

اضغط هنا لتحميل الكتاب مجاناً
http://i28.piczo.com/view/1/6/r/9/6/u/s/i/u/4/v/l/img/i342091495_19248_6.gif







ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق