Disqus for ومضات إيمانية

الثلاثاء، 13 يناير 2015

علامات ونسب المهدى عليه السلام



المـَـهْـــدِي عليــــه الســـَّـــــلام
●○●○●○●○●○●○●○●○●○●○●○●○●○●○●

يعتقد أهل السنة أن من أشراط الساعة خروج المهدي آخر الزمان، فيملك سبع سنين، يملأ الأرض عدلاً، كما ملئت جوراً وظلماً، وتخرج الأرض نباتها، وتمطر السماء قطرها، ويفيض المال.
وقد جاءت السنة ببيان اسمه وصفته ومكان خروجه، فمن ذلك:
1-
ما رواه أحمد والترمذي وأبو داود أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "لا تذهب أو لا تنقضي الدنيا حتى يملك العرب رجل من أهل بيتي يواطيء اسمه اسمي" وفي رواية لأبي داود: "يواطيء اسمه اسمي، واسم أبيه اسم أبي". والحديث قال عنه الترمذي: حسن صحيح، وصححه أحمد شاكر والألباني.
2-
وعن أبي سعيد الخدري قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "المهدي مني أجلى الجبهة، أقنى الأنف، يملأ الأرض قسطا وعدلاً، كما ملئت ظلما وجوراً، يملك سبع سنين" رواه أبو داود والحاكم، وحسنه الألباني في صحيح الجامع.
3-
وعن أم سلمة رضي الله عنها قالت: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: "المهدي من عترتي من ولد فاطمة" رواه أبو داود وابن ماجه وصححه الألباني.
4-
وعن علي قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "المهدي منا أهل البيت يصلحه الله في ليلة" رواه أحمد وابن ماجه، وصححه أحمد شاكر والألباني. قال ابن كثير في كتابه النهاية في الفتن والملاحم: (أي يتوب الله عليه، ويوفقه ويلهمه، ويرشده بعد أن لم يكن كذلك).
5-
وعن أبي سعيد الخدري أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "يخرج في آخر أمتي المهدي، يسقيه الله الغيث، وتخرج الأرض نباتها، ويُعطي المال صحاحاً، وتخرج الماشية، وتعظم الأمة، يعيش سبعاً أو ثمانياً. يعني حججا" رواه الحاكم وصححه ووافقه الذهبي، وقال عنه الألباني في سلسلة الأحاديث الصحيحة: هذا سند صحيح رجاله ثقات.
6-
وعن ثوبان رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "يقتتل عند كنزكم ثلاثة كلهم ابن خليفة، ثم لا يصير إلى واحد منهم، ثم تطلع الرايات السود من قبل المشرق، فيقتلونكم قتلاً لم يقتله قوم ثم ذكر شيئاً لم أحفظه فإذا رأيتموه فبايعوه ولو حبواً على الثلج، فإنه خليفة الله المهدي" رواه ابن ماجه والحاكم وقال: على شرط الشيخين ووافقه الذهبي، وقال ابن كثير: هذا إسناد قوي صحيح.
قال ابن كثير: "والمقصود أن المهدي الممدوح الموعود بوجوده في آخر الزمان يكون أصل ظهوره وخروجه من ناحية المشرق، ويبايع له عند البيت، كما دل على ذلك بعض الأحاديث" انتهى.
وقال ابن كثير أيضاً: "والمراد بالكنز المذكور في هذا السياق كنز الكعبة، يقتل عنده ليأخذوه ثلاثة من أولاد الخلفاء، حتى يكون آخر الزمان، فيخرج المهدي، ويكون ظهوره من بلاد المشرق، لا من سرداب سامرا، كما يزعمه جهلة الرافضة من وجوده فيه الآن، وهم ينتظرون آخر الزمان، فإن هذا نوع من الهذيان، وقسط كبير من الخذلان، شديد من الشيطان، إذ لا دليل على ذلك ولا برهان، لا من كتاب ولا سنة ولا معقول صحيح ولا استحسان" انتهى.
وقال ابن القيم في المنار المنيف: (ولقد أحسن من قال:
ما آن للسرداب أن يلد الذي كلمتموه بجهلكم ما آنا؟
فعلى عقولكم العفـاء فإنكم ثلثتم العنقـاء والغيلانـا
ولقد أصبح هؤلاء عاراً على بني آدم، وضحكة يسخر منهم كل عاقل) انتهى.
7-
وعن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "كيف أنتم إذا نزل ابن مريم فيكم وإمامكم منكم" رواه البخاري ومسلم.
8-
وعن جابر قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: "لا تزال طائفة من أمتي يقاتلون على الحق ظاهرين إلى يوم القيامة" قال: "فينزل عيسى ابن مريم صلى الله عليه وسلم فيقول أميرهم: تعال صل لنا. فيقول: لا. إن بعضكم على بعض أمراء، تكرمة الله هذه الأمة" رواه مسلم. وفي رواية عند الحارث بن أبي أسامة " فيقول أميرهم المهدي: تعال صل بنا..." الحديث، قال عنه ابن القيم في المنار المنيف: هذا إسناد جيد.
فهذا بعض ما ورد في ذكر المهدي وخروجه آخر الزمان . وليعلم أن أحاديثه بلغت حد التواتر كما صرح بذلك جماعة من أهل العلم. قال السفاريني في لوامع الأنوار البهية ( وقد كثرت بخروجه الروايات، حتى بلغت حد التواتر المعنوي، وشاع ذلك بين علماء السنة، حتى عُدّ من معتقداتهم" إلى أن قال: "وقد روي عمن ذُكر من الصحابة وغير من ذُكر منهم رضي الله عنهم، بروايات متعددة، وعن التابعين من بعدهم، ما يفيد مجموعه العلم القطعي ، فالإيمان بخروج المهدي واجب كما هو مقرر عند أهل العلم ، ومدون في عقائد أهل السنة والجماعة" انتهى.
وقال الشوكاني: "والأحاديث في تواتر ما جاء في المهدي المنتظر ، التي أمكن الوقوف عليها ، منها خمسون حديثاً، فيها الصحيح والحسن والضعيف المنجبر، وهي متواترة بلا شك ولا شبهة، بل يصدق وصف التواتر على ما هو دونها في جميع الاصطلاحات المحررة في الأصول..." انتهى.
وقد أنكر جماعة خروج المهدي محتجين بحديث "ولا مهدي إلا عيسى ابن مريم" وهو حديث رواه ابن ماجه والحاكم، لكنه ضعيف كما جزم بذلك جماعة منهم شيخ الإسلام ابن تيمية وغيره

وهنا بعض هذه الأحاديث توضح اسمه ونسبه ::
قال عليه السلام : لا تذهب - أو لا تنقضي - الدنيا حتى يملك العرب رجل من أهل بيتي يواطئ اسمه اسمي.

وعن علي قال: قال عليه السلام : المهدي منا أهل البيت يصلحه الله في ليلة. 
قال ابن كثير في كتابه النهاية في الفتن والملاحم: أي يتوب الله عليه، ويوفقه ويلهمه، ويرشده بعد أن لم يكن كذلك.

** فهو: أبو عبد الله محمد بن عبد الله المهدي الذي ينتسب إلى الحسن بن علي عليهم السلام أجمعين، وهو أشبه الناس بجده المصطفى عليه الصلاة والسلام ، ويكون مولده في المدينة النبوية .. وهو موجود في هذا الزمان.. وقد اقترب أوان ظهوره ويدل على ذلك الحوادث والمحن التي تمر بها الأمة الإسلامية حاليا، وهو لا يُعد من علامات الساعة الكبرى بل يُعتبرُ من العلامات الصغرى المواكبة للكبرى، وقد جعل الله له علامات تسبق ظهوره وأخرى تواكب حضوره، وكرامات تتم على يديه، وانتصارات للإسلام.. وتمام للدين على كل الأديان.

كان عليه السلام يقول: المهدي من عترتي من ولد فاطمة. 
وهو أحد الخلفاء الراشدين ، والأئمة المهديين ، وليس هو بالمنتظر الذي تزعم الرافضة ، وترتجي ظهوره من سرداب سامراء ، فإن ذلك ما لا حقيقة له ، ولا عين ، ولا أثر ، ويزعمون أنه محمد بن الحسن العسكري ، وأنه دخل السرداب وعمره خمس سنين !
 صفاته الخُـلـُقية والخـَـلقية ::

قال علي  ، ونظر إلى ابنه الحسن ، فقال : إن ابني هذا سيد كما سماه النبي  ، وسيخرج من صلبه رجل يسمى باسم نبيكم  ، يشبهه في الخلق ، ولا يشبهه في الخلق - ثم ذكر قصة - يملأ الأرض عدلا . 

ويقول  في وصفه له: المهدي مني، أجلى الجبهة، أقنى الأنف، يملأ الأرض قسطاً وعدلاً كما ملئت جوراً، يملك سبع سنين. 
أجلى الجبهة ـ بالجيم أي منحسر الشعر من مقدم رأسه: أقنى الأنف ـ أي طويله.


** ومن الأحاديث التي وردت في كتاب: الفتن لنعيم بن حماد شيخ الإمام البخاري:
** عن علي بن أبي طالب رضي الله عنـه قال: "المهدي مولده بالمدينة من أهل بيت النبي صلى الله عليه وآله وسلم، ومهاجره بيت المقدس.. كث اللحية، أكحل العينين، براق الثنايا، في وجهه خال، أقنى أجلى، في كتفه علامة النبي يخرج براية النبي  من مرطكساء مخملة سوداء مربعة فيها حجر لم ينشر منذ توفي رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ولا تنشر حتى يخرج المهدي، يمده الله بثلاثة آلاف من الملائكة يضربون وجوه من خالفهم وأدبارهم، يُبعث وهو ما بين الثلاثين والأربعين".



علامات صلاح المهدي ::
ويؤخذ من قوله عليه السلام في المهدي أنه يصلحه الله في ليلته أن المهدي لا يعلم بنفسه أنه المهدي المنتظر قبل وقت إرادة الله إظهاره، ويؤيد ذلك أن النبي عليه السلام وهو أشرف المخلوقات لم يعلم برسالته إلا وقت ظهور جبريل له بغار حراء حين قال له: اقرأ باسم ربك الذي خلق ـ وأما قبل ذلك فكان يرى منامات كثيرة تأسيساً لرسالته وتقوية لقلبه، لكنه لم يعلم أن المراد منها تأسيس الرسالة، حتى أنه كان كلما رأى مناماً من تلك المنامات يخبر زوجته خديجة ـ رضي الله عنـها ـ ويشكو إليها حاله، فكانت تثبته وتقول له كلاماً يقوي به قلبه، كما هو موضح في كتب الحديث، فإذا كان النبي عليه السلام لم يعلم بأنه رسول الله عليه السلام إلا بعد ظهور جبريل عليه السلام له وقوله: اقرأ باسم ربك.. فبالأوْلى أن المهدي المنتظر لا يعلم بأنه المهدي إلا بعد إرادة الله إظهاره، 
ولذلك يمتنع من البيعة حتى يتهدد بالقتل ويبايَع مكرهاً، فهذا هو سر قوله عليه الصلام والسلام ـ يصلحه الله في ليلته ـ ليُعلم من ذلك أنه لم يعلم أنه المهدي إلا وقت إرادة الله إظهاره، فكل من يدعي أنه هو المهدي المنتظر ويطلب البيعة لنفسه أو يقاتل الناس لتحصيلها فهو مخالف لما صرحت به أحاديث النبي عليه السلام ، وقد ادعى هذه الدعوى كثيرون فيما تقدم من الأزمان ولم تثبت دعواهم. 
وما أحسن قول سفيان الثوري رحمه الله: إن مر بك المهدي وأنت في البيت فلا تخرج إليه حتى يجتمع إليه الناس. 
وهذه هي الطريقة المثلى في التعامل مع دعاوى المهدية.
والله أعلم.

نقطة مهمة جداً ::
_ ان المهدي " ليس من علامات الساعة الكبرى ، بل يقع نهاية علامات الصغرى ، فهو علامة " وسطى " بين الصغرى والكبرى .. مثل ماقلنا سابقاً .

في " الطبراني " من حديث حسين بن علي ، مرفوعا : " سيكون بعدي خلفاء ، ثم ملوك ، ثم أمراء ، ثم جبابرة ، ثم يخرج رجل من أهل بيتي يملأ الأرض عدلا كما ملئت جورا ، ثم يؤمر القحطاني ، فوالذي نفسي بيده ما هو بدونه " . يعني القحطاني خليفة بعد المهدي .

كيف نعرف المهدي الحقيقي 
النبي عليه الصلاة والسلام لم يترك الأمر سدى, وإنما ذكر علامات وضوابط نعرف بها المهدي دون شك .. منها /
1- أن المهدي لا يدعوا إلى نفسه , ولا ينادي إلى بيعته , وإنما يبايعه الناس وهو مكره .
2- تطابق اسم المهدي مع اسم النبي عليه الصلاة والسلام [ محمد بن عبد الله ]
3- كون نسبه يرجع إلى الحسين بن علي رضي الله عنــهما .
4- أن تنطبق عليه الصفات الخـَلقِية الواردة في الحديث [ أجلى الجبهة أقنى الأنف ..]
5- الظروف التي يظهر فيها المهدي :
*اختلاف يقع بعد موت خليفة.
* امتلاء الأرض ظلماً وجوراً.
* اقتتال ثلاثة كلهم ابن خليفة .
* كونه صالحاً تقياً عنده علم شرعي وحكمة .
* كونه يظهر في مكة ويبايع بين الركن والمقام.

ظهور المهدي عليه السلام وخلافته ::

في الحديث الذي ذكرناه سابقاً "تَكُونُ النُّبُوَّةُ فِيكُمْ مَا شَاءَ اللهُ أَنْ تَكُونَ ثُمَّ يَرْفَعُهَا إِذَا شَاءَ أَنْ يَرْفَعَهَا، ثُمَّ تَكُونُ خِلاَفَةٌ عَلَى مِنْهَاجِ النُّبُوَّةِ فَتَكُونُ مَا شَاءَ اللهُ أَنْ تَكُونَ ثُمَّ يَرْفَعُهَا إِذَا شَاءَ اللهُ أَنْ يَرْفَعَهَا، ثُمَّ تَكُونُ مُلْكًا عَاضًّا فَيَكُونُ مَا شَاءَ اللهُ أَنْ يَكُونَ ثُمَّ يَرْفَعُهَا إِذَا شَاءَ أَنْ يَرْفَعَهَا، ثُمَّ تَكُونُ مُلْكًا جَبْرِيَّةً فَتَكُونُ مَا شَاءَ اللهُ أَنْ تَكُونَ ثُمَّ يَرْفَعُهَا إِذَا شَاءَ أَنْ يَرْفَعَهَا، ثُمَّ تَكُونُ خِلاَفَةً عَلَى مِنْهَاجِ النُّبُوَّةِ.. ثُمَّ سَكَتَ".
** المرحلة الأولى: مرحلة النبوة: وقد استمرت ثلاث وعشرين سنة.
** المرحلة الثانية: مرحلة خِلاَفَةٌ عَلَى مِنْهَاجِ النُّبُوَّةِ: وقد استمرت ثلاثون عاما من خلافة أبو بكر وعمر وعثمان وعلي رضوان الله عليهم أجمعين، 
** المرحلة الثالثة: مرحلة مُلْكًا عَاضًّا: التي أسسها بنو أمية في الشام واستمرت فيما نعتقد حتى نهاية الخلافة العثمانية .
** المرحلة الرابعة: مُلْكًا جَبْرِيَّةً: التي بدأت مع دخول الاستعمار وتقسيم الوطن العربي إلى أقاليم ودول، وتولي حكام جبريين أو جبارين على تلك الأقاليم والدول، وهم في أغلبهم من المستعمر أو تابع له لتنفيذ أجندة خارجية بالقوة الجبرية.
** المرحلة الخامسة: خِلاَفَةً عَلَى مِنْهَاجِ النُّبُوَّةِ: وهو خليفة الله المهدي عليه السلام الذي يكون في آخر الزمان فيملأ الأرض قسطا وعدلا كما ملئت جورا وظلما، بنص الأحاديث المتواترة. 

من أهم الكرامات والمآثر التي تجري على يديه ما يلي::
** تجتمع الأمَّةَ عليه وتطلب مبايعته وهو كاره لتحمل تلك المسئولية السياسية ، لأن آل البيت عليهم السلام جل ما يشغلهم هو القيام بالدين وليس بالسياسة أو الحكم أو المناصب الدنيوية.
** يظهر الدين في زمانه فوق كل الأديان، فيُهلِك اللهُ المِلل كلها غير الإسلام.
** ويسيرُ النصر بين يديهِ فلا تُغلَب له راية أبدًا.
** وتفتح له أرجاء الأرض، فتنهار أمامه الحصون التي امتنعت على مر التاريخ مثل: روما الفاتيكان.
** وتجري له الخوارق والكرامات مثل: هدم الحصون بالتكبير.
** الخسف الذي يحدثُ بجزيرة العرب بين مكة والمدينة بجيش السفياني الثاني.
** ظهور المَسيح الدَّجَـال في زمانه أثناء فتح القسطنطينية الثالث.
** نزول المَسيح عيسى ابن مريم عليه السلام في زمانه وصلاته خلف المهدي عليه السلام.
** خروج يأجوج ومأجوج في زمانه.
** تخرج الأرض في زمانه كنوزها وأفلاذ أكبادها أمثال الأسطوان من الذهب والفضة، فيحثو المال حثيا ولا يعده عدًا.
** يرضى عنه ساكن السماء وساكن الأرض.
** عندما يستقر له الأمر فإن عدله يسع كل الناس بالسوية.
** يقسم المال بالسوية، ويعدل في الرعية.
** في زمانه يزاد المحسن في إحسانه ويتاب على المسئ.
** يملأ الأرض قسطًا وعدلا، فتأوي إليه الأمة كما تأوي النحلة إلى يعسوبها.
** تنعم أمتي في زمن المهدي نعمة لم ينعموا مثلها قط، وترسل السماء عليهم مدرارا.
** لا تدع السماء من قطرها شيئا إلا صبته، ولا الأرض من نباتها شيئاً إلا أخرجته، حتى يتمنى الأحياء الأموات.
** الفتن: علامة المهدي: أن يكون شديداً على العمال، جواداً بالمال ، رحيماً بالمساكين.
** تأخذ الأرض في زمانه زخرفها وتتزين، فلا يبقى في الأرض خراب إلا عمر.
** يمكث سبع سنين أو ثمان أو تسع سنين.
قال النبي عليه الصلاة والسلام : يكون في أمتي المهدي إن قـَصُر فسبع وإلا فتسع تنعم فيه أمتي نعمة لم " ينعموا مثلها " قط ،تؤتي الأرض أكلها ، ولا تدخر منه شيئا ، والمال يومئذ كدوس ، يقوم الرجل فيقول : يا مهدي أعطني . فيقول : خذ .
وقال النبي عليه السلام : "تغزون جزيرة العرب فيفتحها الله، ثم فارس فيفتحها الله، ثم تغزون الروم فيفتحها الله، ثم تغزون الدجال فيفتحه الله".

وروي بأن ملوك الهند يؤتى بهم مسلسلين إلى المهدي .
وفي هذا دلالة على أن هناك حرب عالمية ستضعف ملوك الأرض فيذعنون للمهدي تسليماً أو عنوة ، وحكم المهدي سيكون عالمي يجب قبله أن يكون العالم مهيأ لذلك، فهو الذي يفتح القسطنطينية ...والله أعلى وأعلم .

من العلامات التي تسبق ظهور المهدي عليه السلام ::

هذه نقاط يسيرة جدا وملخصة من بحث لاحد طلبة العلم : ذكر احاديث عديدة فذكرتُ منها /
عن مطر الوراق قال: :"لا يخرج المهدي حتى يُكفر بالله جهرة" رواه نعيم بن حماد في كتاب الفتن.
عن ابن عباس ــما قال: "يبعث الله تعالى المهدي بعد إياس وحتى يقول الناس لا مهدي".

و"حديث مقطوع" حَدَّثَنَا سَعِيدٌ أَبُو عُثْمَانَ ، عَنْ جَابِرٍ ، عَنْ أَبِي جَعْفَرٍ ، قَالَ : " يَخْرُجُ شَابٌّ مِنْ بَنِي هَاشِمٍ بِكَفِّهِ الْيُمْنَى خَالٌ مِنْ خُرَاسَانَ بِرَايَاتٍ سُودٍ بَيْنَ يَدَيْهِ شُعَيْبُ بْنُ صَالِحٍ ، يُقَاتِلُ أَصْحَابَ السُّفْيَانِيِّ فَيَهْزِمُهُمْ " .

وروى الأزرقي في كتابه أخبار مكة بسنده إلى يوسف بن ماهك قال: "كنت جالسًا مع عبد الله بن عمرو بن العاص ما في ناحية المسجد الحرام ، إذ نظر إلى بيت مشرف على أبي قبيس، فقال: أبيت ذاك  فقلت: نعم فقال: إذا رأيت بيوتها قد علت أخشبيها، وفجرت بطونها أنهارًا فقد أزف الأمر".

قلت [ والكلام للباحث ] هو بداية الملاحم وعلامات الساعة الكبرى التى ترافق ظهور المهدى .
وعن أبي جعفر محمد بن علي بن أبي طالب رضي الله عنـهـما:"خروجه عليه السلام إذا خرج يكون عند اليأس والقنوط من أن نرى فرجاً، فيا طوبى لمن أدركه، وكان من أنصاره، والويل كل الويل لمن خالفه، وخالف أمره".

ولباحث آخر /
القحطاني خليفة صالح يحكم بعد المهدي و على ذلك احاديث متعددة يفهم منها ذلك. و قد ورد في القحطاني عدة احاديث منها ما رواه الإمام احمد والشيخان من حديث أبي هريرة رضي الله عنــه أن رسول الله عليه الصلاة والسلام قال : [لا تقوم الساعة حتى يخرج رجل من قحطان يسوق الناس بعصاه ].
و من أدلة أنه أحد الخلفاء الصالحين من بعد المهدي أذكر لك بعض الأحاديث و الآثار:
*ما نقله ابن حجر عن نعيم بن حماد انه روى من وجه قوي عن عبد الله بن عمرو رضي الله عنــهـما انه ذكر الخلفاء ثم قال ورجل من قحطان .
*مارواه أيضا بسند جيد عن ابن عباس ــما انه قال فيه [ ورجل من قحطان كلهم صالح ] .
*ما رواه الطبراني من طريق قيس بن جابر الصدفي عن أبيه عن جده رفعه [ سيكون من بعدي خلفاء ومن بعد الخلفاء أمراء ومن بعد الأمراء ملوك ومن بعد الملوك جبابرة ثم يخرج رجل من أهل بيتي يملا الأرض عدلا كما ملئت جورا ثم يؤمر القحطاني والذي بعثني بالحق ما هو دونه ] .
و الله أعلم .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق