Disqus for ومضات إيمانية

الأحد، 31 أغسطس، 2014

أفضل تطبيقات الكتب الإلكترونية باللغة العربية

أفضل تطبيقات  الكتب الإلكترونية باللغة العربية

13060401_applebooks_dpa_web

تشهد نسب مبيعات الكتب الإلكترونية في جميع أنحاء العالم تزايداً مستمراً، ولكن بالرغم من ذلك فإن أغلب الشركات العالمية الكبرى التي تمتلك تطبيقات الكتب الإلكترونية، مثل “كيندل” أو “iBooks” لا توفّر الكتب باللغة العربية. 

وفي ظل وجود القليل من التطبيقات التي توفر الكتب الإلكترونية العربية، عرض موقع “عرب نت” الالكتروني، أفضل 5 تطبيقات توفر الكتب الإلكترونية باللغة العربية لجميع عشاق القراءة في العالم العربي، وهي:

 

1- مكتبة نون:

 

منذ إطلاقها في عام 2009 من المملكة العربية السعودية، إستطاعت “مكتبة نون” تطوير نفسها لتصل إلى 166 بلداً، كما تمكنت من التعامل مباشرةً مع دور النشر في العالم العربي من أجل تحويل الكتب من الورق إلى محتوى رقمي، والتي جعلت منها المكتبة الرقمية العربية الأكثر تنوعاً وشمولاً في موضوعاتها، حيث تناولت العديد من المواضيع العامة والمنهجية والأكاديمية والأساسية، بما فيها التاريخ والدّين والروايات والعلوم والتكنولوجيا وغيرها.

 

وتعتبر واجهة تطبيق مكتبة نون عمليّة و سهلة الاستخدام، حيث يمكن البحث عن الكتب من خلال المواضيع أو اسم الكاتب بسهولة، وبمجرد تحميل الكتاب يمكن العثور عليه في المكتبة الخاصة بالمستخدم، ليتمكن بعد ذلك من البدء في القراءة، واستخدام أدوات كالفهرس وتحديد النص.

 

ويمكن تحميل التطبيق على نظامي “ويندوز فون” و”أندرويد”، بالإضافة إلى إمكانية تحميله من متجر التطبيقات الخاص بـ”آبل”، أو بالإمكان تحميل الكتب مباشرة من موقع “مكتبة نون”.

 

2- العبيكان:

 

“العبيكان” هي دار نشر ومكتبة تعمل مع وزارات التعليم في منطقة الشرق الأوسط لتطوير المناهج التعليمية، ويحتوي تطبيق العبيكان على واجهة مشابهة لتطبيق “مكتبة نون”، ولكن التطبيق تفاعلي أكثر، ويحتوي على قسم لإخبار المستخدم عن الإصدارات الجديدة، كما يمكن العثور على مجموعة متنوعة من الكتب الصوتية والتي تضم بعض القصص المناسبة للأطفال، ومجموعة متنوعة من الكتب المثيرة للإهتمام.

 

أدوات واجهة القراءة مماثلة أيضاً لتلك التي توجد تطبيق “مكتبة نون”، مثل السيطرة على إضاءة الشاشة ولون الخلفية و جدول المحتويات، بالإضافة إلى إمكانية التصفح بسلاسة بين الصفحات.

 

ويمكن تحميل التطبيق على نظامي “ويندوز فون” و”أندرويد”، بالإضافة إلى إمكانية تحميله من متجر التطبيقات الخاص بـ”آبل”، أو بالإمكان تحميل الكتب مباشرة من موقع “العبيكان” .

 

3- رفوف:

 

اسم التطبيق “رفوف” يقول الكثير عن التطبيق، مع واجهة سهلة و مصممة جيداً، حيث توفر للمستخدم رفوف المكتبة الخاصة به، وكلما قام بتحميل الكتاب، يتم وضعه تلقائياُ على الرفوف حيق يمكنك ترتبيها كما تشاء، وأطلق تطبيق رفوق في تشرين الثاني (نوفمبر) من العام 2011، لتوفير أفضل تجربة للمكتبة الإلكترونية العربية.

 

ويوفر المتجر مجموعة متنوعة من الكتب والمجلات، بعضها للشراء وبعضها مجاني، كما يمكن العثور على مجلات مثل “فوربس” ومجلة “توب جير”.

 

ويمكن تحميل تطبيق رفوف مجاناً من متجر التطبيقات الخاص بـ”آبل”.

 

4- إرتقاء:

 

ويتضمن التطبيق مجموعة متنوعة من الكتب المجانية فقط، كما يتيح للقارئ إمكانية تغيير حجم الخط وإضافة الملاحظات على النص، وتحديد النص من خلال التظليل والبحث عن كلمة محددة، والعديد من الميزات الأخرى.

 

كما يوفر تطبيق “إرتقاء” بعض المزايا الفريدة مثل ملخص كل كتاب لتعلم المعلومات الأساسية عنه، جنباُ إلى جنب مع مشاركات من الأشخاص التي قرأت هذه الكتب.

 

5- سيبويه:

 

يوفّر تطبيق “سيبويه” للقراء مجموعة متنوعة من الكتب، حيث ينشر التطبيق الكثير من الكتب الإلكترونية العربية، مع واجهة مشابهة لتطبيق “رفوف “وتطبيق “إرتقاء”.

 

ويمكن الوصول إلى متجر “سيبويه” عبر إستخدام حساب تويتر أو حساب الفيسبوك الخاص بالمستخدم، كما يتضمن المتجر قسم الإصدارات الجديدة، وقسم للعروض حيث يمكنك العثور على عروض لشراء الكتب بكلفة أقل.

 

تصفح متجر ليست عمليّة، ولكن عموما سيبويه يمكن أن توفر تجربة جيدة بالنسبة لبعض القراء، و يتضمن أدوات القراءة الأساسية بالإضافة إلى غيرها من الأدوات العملية مثل رقم الصفحة، والسيطرة على حجم الخط والتصفح بسهولة بين الصفحات.

 

ويمكن تحميل تطبيق “سيبويه” مجاناً من متجر التطبيقات الخاص ب”آبل”، أو أو يمكنك تحميل الكتب مباشرة من موقع “سيبويه”.