Disqus for ومضات إيمانية

السبت، 24 سبتمبر 2011

الصوفى والصوفيه فى نظر ابن القيم

 رأى  ابن القيم في التصوف


قال ابن القيم في كتابه مدارج السالكين " ج1 ص135" أنهم 

"أي الصوفية




" كانوا أجل من هذا وهممهم أعلى وأشرف إنما هم حائمون




 على اكتساب الحكمة




 والمعرفة وصهارة القلوب وزكاة النفوس وتصحيح المعاملة …

أما في "ج2 ص307" فنجده يقول : "التصوف زاوية من زوايا السلوك الحقيقي 

وتزكية النفس


وتهذيبها لتستعد لسيرها إلى صحبة الرفيق الأعلى, ومعية 


من تحبه , فان المرء مع من احب .


كما قال سمنون : ذهب المحبون بشرف الدنيا والاخرة , فان 


المرء مع من احب, والله اعلم/.

قال ابن القيم في كتابه طريق الهجرتين "ص261-260" "ومنها أن هذا العلم 

"التصوف"


هو من أشرف علوم العباد وليس بعد علم التوحيد أشرف منه 


وهو لا يناسب إلا النفوس الشريفة/.


قال ابن القيم في مدارج السالكين "1/ 499" /الدين كله خلق ,




 فمن زاد عليك في الخلق زاد عليك في الدين , وكذلك 


التصوف/ .

قال أبو بكر الكتاني : " التصوف خُـلـق فمن زاد عليك في الخُلق زاد عليك في 

التصوف ".


وقيل : التخلي من الرذائل والتحلي من الفضائل ". الي ان 


قال : قال شيخ الاسلام


"أي شيخ الاسلام الهروي الصوفي" : "واجتمعت كلمة 


الناطقين في هذا العلم :


أن التصوف هو الخلق , وجميع الكلام فيه


يدور على قطب واحد وهو:


 بذل المعروف وكف الاذى". قلت : "ومن الناس


من يجعلها ثلاثة : كف الاذى


واحتمال الاذى وايجاد الراحة ومنهم من يجعلها اثنين


– كما قال الشيخ بذل المعروف وكف الاذى . ومنهم ومن 


يردها الي واحدة بذل المعروف والكل صحيح "اه.



قال ابن القيم في كتابه " شرح منازل السائرين" : "الصوفية ثلاثة أقسام :

صوفية الأرزاق , وصوفية الرسوم ، وصوفية الحقائق ،

وبدع الفريقين المتقدمين يعرفها كل من له إلمام بالسنة والفقه ..

. وإنما الصوفية صوفية الحقائق الذين خضعت لهم رؤوس الفقهاء والمتكلمين فهم في 

الحقيقة علماء حكماء" أهـ .

الصوفية والفقراء عند ابن القيم : قال ابن القيم في مدارج السالكين "ج2 ص 368"

"ثم انهم – في انفسهم فريقان : صوفية وفقراء , وهم متنازعون في

 ترجيح الصوفية على الفقراء

 أو بالعكس أو هما سواء , على ثلاثة اقوال :- فطائفة رجحت الصوفي ,

منهم كثير أهل العراق

,وعلى هذا صاحب العوارف وجعلوا نهاية الفقير : بداية الصوفي . -وطائفة رجحت الفقير ,

 وجعلوا الفقر لب التصوف وثمرته , وهم اكثر أهل خرسان.

-وطائفة ثالثة , قالوا : الفقر والتصوف شيئ واحد , وهؤلاء هم اهل الشام".

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق