Disqus for ومضات إيمانية

الأحد، 31 أغسطس 2014

أفضل تطبيقات الأندرويد للكتب

لمحبي الكتب والقراءة نقدم اليكم اجمل وافضل تطبيقات الاندرويد للكتب على سوق Play. كما لا يخفي عليكم كم كان يعاني اصحاب المكتبات من العلماء والشعراء من تجميع الكتب والاستفادة. في المقابل في يومنا الحاضر نري ان هذي المنهجية اختلفت تماما عما كان في سابقه فمع تطور التقنية والاجهزة الجوالة واللوحية الجديدة صار بامكانك ان تمتلك مكتبتك عن طريق ضغطة زر وترتيبها علي حسب حتياجاتك ومتطلباتك. في الآتي سأقوم بشرح أفضل التطبيقات التي تمكنك من استخدام الكتب وترتيبها في جهازك الاندرويد:

Kindle


أفضل تطبيقات أيفون لمحبي قراءة الكتب الإلكترونية taqana.net

القارئ كيندل هو التطبيق الأكثر شعبية في العالم، فهو يمتاز بواجهة عادية جدا و من السهل إستخدامه، ويمكنك من الإختيار بين اللونين الأسود والأبيض والبني الداكن، والتحكم فيما يخص حجم النص ودرجة السطوع وأيضا يمكنك البحث عن أرقام الصفحات والكلمات وأيضا العبارات.
تحسن كثيرا تطبيق كيندل على نظام iOS وأصبح إحترافيا بشكل كبير خلال الأشهر القليلة الماضية، والآن أصبح يوفر أفضل تجربة لمحبي قراءة الكتب.
تطبيق كيندل يدعم كل من صيغ الكتب التالية AWZ, MOBI, PDF, TXT و ePub.
الثمن : مجاني

التطبيق من هنا


iBooks


أفضل تطبيقات أيفون لمحبي قراءة الكتب الإلكترونية taqana.net  1

تطبيق iBooks هو القارئ الافتراضي للكتب من قبل شركة آبل، إنه تطبيق جميل جدا وسهل الإستخدام، حيث يمكنك تحميل أحدث الكتب الأكثر مبيعا، مع خيار ملء الشاشة الذي يعشقه الكثيرون، مع مجموعة من الخطوط الرائعة والألوان والعديد من التأثيرات والخاصيات الجميلة والبسيطة.
ويدعم التطبيق فقط هاته الصيغ من الكتب وهي EPUB، PDF.
الثمن : مجاني

التطبيق من هنا


Nook


أفضل تطبيقات أيفون لمحبي قراءة الكتب الإلكترونية taqana.net  3

من بين أفضل التطبيقات فيما يخص قراءة الكتب، وكغيره من التطبيقات عند فتح كتاب، هناك العديد من الأزرار الموجودة على الصفحة. يمكنك التحكم في درجة السطوع و حجم النص، اختيار خطوط مختلفة و البحث عن كلمات وأرقام الصفحات أيضا وعلى عكس كل من تطبيق iBooks و كيندل، فالتطبيق يتيح لك التحكم في تباعد الأسطر.
التطبيق يعدم صيغ الكتب التالية EPUB و PDF.
الثمن : مجاني

التطبيق من هنا


Kobo Books


أفضل تطبيقات أيفون لمحبي قراءة الكتب الإلكترونية taqana.net  5

في الآونة الأخيرة، أصبح تطبيق كوبو يتنافس مع كبار التطبيقات ويظهر هذا جليا في طريقة عرضه للكتب والعديد من الخاصيات فيه الرائعة.
ولكن الميزة الأكثر إثارة للاهتمام فيه هي اندماجه الاجتماعي، والذي يسمح لك أن ترى ما يقرأه أصدقائك و أيضا الوقت الذي تمت القراءة فيه و وقت الإنتهاء أيضا، زيادة على هذا يمكنك مشاهدة وقراءة آراء القراء الآخرين وأكثر من ذلك، وكل ذلك دون الخروج من التطبيق.
التطبيق يدعم الكتب بصيغة EPUB.
الثمن : مجاني

التطبيق من هنا


Google Play Books


أفضل تطبيقات أيفون لمحبي قراءة الكتب الإلكترونية taqana.net  6

تطبيق Google Play Book ، و المعروف سابقا باسم Google Books، مماثل بشكل كبير لتطبيق Nook الذي سبق وأن عرضناه في الأعلى، وستكون بحاجة الى حساب خاص بك في Google لتسجيل الدخول إلى التطبيق، و عند الاشتراك للمرة الأولى، تتلقى ثلاثة كتب مجانية.
في الإعدادات الخاصة بالتطبيق ، يمكنك اختيار ما بين النهار أو الليل و إختيار الخط، وحجم النص، و أيض ارتفاع الخط، والعديد من الخاصيات والميزات الرائعة والتي يتميز بها هذا التطبيق عن غيره من التطبيقات.
ويدعم التطبيق صيغ الكتب التالية EPUB، PDF.
الثمن : مجاني

- تطبيق "Fictionwise eReader" يعد القارئ الإلكتروني " Fictionwise eReader" هو خيار جيد لمحبي القراءة ، ويمكن للمستخدم من تحميل الكتب من على المتجر المخصص لذلك وقراءتها بسهولة، مع إمكانية تغيير خطوط الكتابة لتناسب كل مستخدم .

 تطبيق " Classics App" يأتي التطبيق Classics App بواجهة رائعة وتصميم مميز يعطي المستخدم كل وسائل الراحة أثناء قراءة الكتب هذا بالإضافة إلى أنه يجعله يشعر بأنه يتصفح كتاب حقيقي وذلك من خلال إضافة بعض من المؤثرات الصوتية 

.– تطبيق "Comics" يعد "Comics" من أهم التطبيقات المخصصة للقراءة الإلكترونية، وهو يعتبر كراوِ للقصص والتي يتم تحميلها من على الإنترنت المزودة بالرسوم المتحركة والكاريكاتيرية المميزة .

التطبيق من هنا



كل هذه التطبيقات تعتبر جيدة جدا رغم اني أفضل تطبيق كيندل فهو يوفر واجهة رائعة وسهلة الاستخدام، مع متجر يقدم المزيد من الكتب في iBookstore، ولكل واحد ذوقه الخاص ورأيه الذي أحترمه بالتأكيد.
وهناك الكثير من الناس يستخدمون تطبيق iBooks لأنه وكما سبق وذكرت فإنه يأتي مسبقا مع جميع أجهزة آبل.
أخيرا آمل أن يكون هذا المقال ساعدك في إختيار تطبيقك في رحلة القراءة الخاصة بك :)
إذا كانت لديك أية أسئلة أو تعليقات أو انتقادات إتركها أدناه وسأكون سعيدا للرد عليه

أفضل تطبيقات الكتب الإلكترونية باللغة العربية

أفضل تطبيقات  الكتب الإلكترونية باللغة العربية

13060401_applebooks_dpa_web

تشهد نسب مبيعات الكتب الإلكترونية في جميع أنحاء العالم تزايداً مستمراً، ولكن بالرغم من ذلك فإن أغلب الشركات العالمية الكبرى التي تمتلك تطبيقات الكتب الإلكترونية، مثل “كيندل” أو “iBooks” لا توفّر الكتب باللغة العربية. 

وفي ظل وجود القليل من التطبيقات التي توفر الكتب الإلكترونية العربية، عرض موقع “عرب نت” الالكتروني، أفضل 5 تطبيقات توفر الكتب الإلكترونية باللغة العربية لجميع عشاق القراءة في العالم العربي، وهي:

 

1- مكتبة نون:

 

منذ إطلاقها في عام 2009 من المملكة العربية السعودية، إستطاعت “مكتبة نون” تطوير نفسها لتصل إلى 166 بلداً، كما تمكنت من التعامل مباشرةً مع دور النشر في العالم العربي من أجل تحويل الكتب من الورق إلى محتوى رقمي، والتي جعلت منها المكتبة الرقمية العربية الأكثر تنوعاً وشمولاً في موضوعاتها، حيث تناولت العديد من المواضيع العامة والمنهجية والأكاديمية والأساسية، بما فيها التاريخ والدّين والروايات والعلوم والتكنولوجيا وغيرها.

 

وتعتبر واجهة تطبيق مكتبة نون عمليّة و سهلة الاستخدام، حيث يمكن البحث عن الكتب من خلال المواضيع أو اسم الكاتب بسهولة، وبمجرد تحميل الكتاب يمكن العثور عليه في المكتبة الخاصة بالمستخدم، ليتمكن بعد ذلك من البدء في القراءة، واستخدام أدوات كالفهرس وتحديد النص.

 

ويمكن تحميل التطبيق على نظامي “ويندوز فون” و”أندرويد”، بالإضافة إلى إمكانية تحميله من متجر التطبيقات الخاص بـ”آبل”، أو بالإمكان تحميل الكتب مباشرة من موقع “مكتبة نون”.

 

2- العبيكان:

 

“العبيكان” هي دار نشر ومكتبة تعمل مع وزارات التعليم في منطقة الشرق الأوسط لتطوير المناهج التعليمية، ويحتوي تطبيق العبيكان على واجهة مشابهة لتطبيق “مكتبة نون”، ولكن التطبيق تفاعلي أكثر، ويحتوي على قسم لإخبار المستخدم عن الإصدارات الجديدة، كما يمكن العثور على مجموعة متنوعة من الكتب الصوتية والتي تضم بعض القصص المناسبة للأطفال، ومجموعة متنوعة من الكتب المثيرة للإهتمام.

 

أدوات واجهة القراءة مماثلة أيضاً لتلك التي توجد تطبيق “مكتبة نون”، مثل السيطرة على إضاءة الشاشة ولون الخلفية و جدول المحتويات، بالإضافة إلى إمكانية التصفح بسلاسة بين الصفحات.

 

ويمكن تحميل التطبيق على نظامي “ويندوز فون” و”أندرويد”، بالإضافة إلى إمكانية تحميله من متجر التطبيقات الخاص بـ”آبل”، أو بالإمكان تحميل الكتب مباشرة من موقع “العبيكان” .

 

3- رفوف:

 

اسم التطبيق “رفوف” يقول الكثير عن التطبيق، مع واجهة سهلة و مصممة جيداً، حيث توفر للمستخدم رفوف المكتبة الخاصة به، وكلما قام بتحميل الكتاب، يتم وضعه تلقائياُ على الرفوف حيق يمكنك ترتبيها كما تشاء، وأطلق تطبيق رفوق في تشرين الثاني (نوفمبر) من العام 2011، لتوفير أفضل تجربة للمكتبة الإلكترونية العربية.

 

ويوفر المتجر مجموعة متنوعة من الكتب والمجلات، بعضها للشراء وبعضها مجاني، كما يمكن العثور على مجلات مثل “فوربس” ومجلة “توب جير”.

 

ويمكن تحميل تطبيق رفوف مجاناً من متجر التطبيقات الخاص بـ”آبل”.

 

4- إرتقاء:

 

ويتضمن التطبيق مجموعة متنوعة من الكتب المجانية فقط، كما يتيح للقارئ إمكانية تغيير حجم الخط وإضافة الملاحظات على النص، وتحديد النص من خلال التظليل والبحث عن كلمة محددة، والعديد من الميزات الأخرى.

 

كما يوفر تطبيق “إرتقاء” بعض المزايا الفريدة مثل ملخص كل كتاب لتعلم المعلومات الأساسية عنه، جنباُ إلى جنب مع مشاركات من الأشخاص التي قرأت هذه الكتب.

 

5- سيبويه:

 

يوفّر تطبيق “سيبويه” للقراء مجموعة متنوعة من الكتب، حيث ينشر التطبيق الكثير من الكتب الإلكترونية العربية، مع واجهة مشابهة لتطبيق “رفوف “وتطبيق “إرتقاء”.

 

ويمكن الوصول إلى متجر “سيبويه” عبر إستخدام حساب تويتر أو حساب الفيسبوك الخاص بالمستخدم، كما يتضمن المتجر قسم الإصدارات الجديدة، وقسم للعروض حيث يمكنك العثور على عروض لشراء الكتب بكلفة أقل.

 

تصفح متجر ليست عمليّة، ولكن عموما سيبويه يمكن أن توفر تجربة جيدة بالنسبة لبعض القراء، و يتضمن أدوات القراءة الأساسية بالإضافة إلى غيرها من الأدوات العملية مثل رقم الصفحة، والسيطرة على حجم الخط والتصفح بسهولة بين الصفحات.

 

ويمكن تحميل تطبيق “سيبويه” مجاناً من متجر التطبيقات الخاص ب”آبل”، أو أو يمكنك تحميل الكتب مباشرة من موقع “سيبويه”.


الجمعة، 29 أغسطس 2014

تعرّف على أعظم رسالة فى الحياة



__________________

الخميس، 28 أغسطس 2014

المخرج من الفتن والأزمات هى التربية الصوفية



----------------------------
إذن عندما ننظر في التاريخ كله نجد أنه لا تقوم قائمة لهذه الأمة ويعلو شأنهافي كل زمان ومكان
إلا بالتربية التي كان عليها الحبيب وأصحابه،
وأول علامة كانوا يتربون عليها الزهد في الدنيا،
وطلب ما عند الله، وأن يصدق الإنسان في كل أقواله ولا يكذب أبداً لا لاعباً ولا لاهياً
وكذلك الأمانة في كل أمر من الأمور وفى كل شأن من الشئون، والعمل وفق شرع الله،
والمتابعة لحبيب الله ومصطفاه صلوات ربى وتسليماته عليه،
وغيرها من المبادئ القرآنية والقيم الإيمانية،
وهذه الأمور لا تتم إلا على أيدي رجال ورثوا قول الله:
(قُلْ هَـذِهِ سَبِيلِي أَدْعُو إِلَى اللّهِ عَلَى بَصِيرَةٍ أَنَاْ وَمَنِ اتَّبَعَنِي)
(108يوسف)
هؤلاء الرجال المربّين إذا وُجدوا والتفّ حولهم طلاب الحقيقة العلية نجت الأمة من الفتن
وظهرت في الأمة الطاقات الموجودة من الكريم الخلاق المتوارية في الأجسام وانتشر دين الله عزَّ وجلَّ .
هذا الأمر كان عليه الشيخ حسن البنا مؤسس جماعة الإخوان في بداية دعوته، ومن حوله،
ولذلك الشيخ سعيد حوّى وكان من علمائهم كتب كتاباً اسمه: (تربيتنا الروحية)
فكان يقول: لابد من التربية ..لكن أين هي التربية الآن؟
وهذا هو الفيصل،
لو وُجدت التربية فلن تجد تنافساً في الفاني
 ولا رغبة في شيء داني، وإنما الكل يسارع في مصلحة الكل،
يفنى عن الأنانية والأثرة ومصلحته الشخصية
 في سبيل المصلحة العامة التي يرجوها في هذه الأمة وفى هذا الوطن الذي نعيش عليه.
ولذلك أنا أرى - كما رأيتم الآن -
 أننا لا مخرج لنا مما نحن فيه الآن إلا رجالاً بهذه الكيفية
تجردوا من المطامع والأهواء الشخصية والنزوات الفردية والرغبة في المظاهر الكاذبة
وأصبحوا لا يريدون إلا وجه الله.
وأنتم رأيتم أمثلة حتى في زماننا هذا:
الرجل الذي رأى الأمور تنحدر في السودان وهو (سوار الذهب)، فقام بإنقلاب ليُعيد الأمور إلى مجاريها،
وأجرى الانتخابات ثم سلم السلطة للرئيس المنتخب وانسحب من الميدان، لماذا؟
لأنه تربى تربية صوفية.
هل لو تربّى رجلٌ في المدارس المدنية أو المدن الأوروبية يكون بهذه الكيفية؟ لا
إنه يريد أن يجلس على الكرسي مدى الحياة، وكل من حوله يعظمه ويبجله ويكبره،
لكن التربية الصوفية هي التربية النبوية، أو التربية الإسلامية وهى المخرج للأمة في كل هذه الأمور.
وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلمّ


منقوول من كتاب شراب أهل الوصل
للتحميل أو المطالعة مجانا أضغط :هنــــــــــــــــــــــــا


الأربعاء، 27 أغسطس 2014

أسماء حجاج بيت الله فى اللوح المحفوظ


________________

الحكمة من الطواف حول الكعبة




هذه الأسئلة موجهة من أجانب غير مسلمين
ما الحكمة من الطواف؟
الإجابة : 
جعل الله عز وجل كل شيء في الكون يدور حول أصله والأرض تدور حول أصلها وهو الشمس ، والقمر يدور حول أصله وهو الأرض وكل مجموعة من النجوم في الكون تدور حول أصلها وفي ذلك يقول الله تعالى: {وَكُلٌّ فِي فَلَكٍ يَسْبَحُونَ} يس40
ولما كان الإنسان أصله من الأرض ورمزها البيت الحرام جعل الله عز وجل الإنسان يطوف حول أصله ليتشبه بعبادة الكائنات العلوية ، هذا بالإضافة إلى أن الله عز وجل عندما أخبر الملائكة الكرام على سبيل الإستشارة بأنه سيجعل آدم خليفة في الأرض فأظهروا الإعتراض على ذلك ، وذلك في قوله {وَإِذْ قَالَ رَبُّكَ لِلْمَلاَئِكَةِ إِنِّي جَاعِلٌ فِي الأَرْضِ خَلِيفَةً قَالُواْ أَتَجْعَلُ فِيهَا مَن يُفْسِدُ فِيهَا وَيَسْفِكُ الدِّمَاء وَنَحْنُ نُسَبِّحُ بِحَمْدِكَ وَنُقَدِّسُ لَكَ قَالَ إِنِّي أَعْلَمُ مَا لاَ تَعْلَمُونَ} البقرة30
وشعروا بالندم فطافوا حول البيت المعمور في السماء فقال لهم الله تعالى: "اهبطوا إلى الأرض فابنوا لعبادى بيتاً ، إذا أخطئوا كما أخطئتم طافوا حوله كما طفتم فأغفر لهم كما غفرت لكم" ، فجعل الله تعالى الطواف بالبيت سبباً للمغفرة
لماذا يأمر الإسلام بتطبيق الشريعة الإسلامية على غير المسلمين فى بلاد الإسلام؟
الإجابة: 
لا يأمر الإسلام بتطبيق الشريعة الإسلامية على غير المسلمين ، وإنما يأمر بتطبيق الشريعة الإسلامية على المسلمين فقط ، أما غير المسلمين فيتركهم لأحكامهم التى يختارونها ويقرونها من دياناتهم في محاكمهم الخاصة بهم إن وجدت
ولما كان غير المسلمين لا يجدون أحياناً في تشريعاتهم ما يلبي طلباتهم فإنهم هم الذين يلجأون إلى محاكم المسلمين ليطبقوا ما فيها من أحكام الإسلام على أنفسهم برضاهم
كما يفعل المسيحيون في التوارث فيما بينهم لأن المسيحية ليس فيها قوانين خاصة بالتوارث بين الأبناء وغيرهم فإن المسيحين هم الذين يلجأون إلى المحاكم الإسلامية يطلبون تحقيق أحكام الميراث الإسلامية عليهم وذلك برضاء منهم
لماذا عند ولادة طفل المسلمين ذبح شاة واحدة للفتاة ولكن إثنين لكل صبي؟
الإجابة : 
استحب نبي الإسلام ذبح عقيقة للمولود ذكر أو أنثى وذلك بغرض التوسعة على الفقراء والمساكين ، وهي في الأصل شاة واحدة للذكر أو الأنثى كفعل النبي صلى الله عليه وسلم ، فقد عق صلى الله عليه وسلم عن ابن إبنته الحسن بكبش واحد ، وعق صلى الله عليه وسلم عن ابن إبنته الحسين أيضاً بكبش واحد
ولما كان الغرض كما قلنا التوسعة على الفقراء ، وقد علم النبي صلى الله عليه وسلم أن الناس جميعاً وحتى يومنا هذا وحتى في الأمم المتمدينة كأهل أوروبا وأمريكا يفرحون بالذكور أكثر من الإناث فطلب منهم أن يكون للذكر شاتين وللأنثى شاة واحدة
غير أن العقيقة برمتها إن كانت شاة أو شاتين هي سنة وليست فريضة فمن تركها لا يحاسب على تركها ولا شيء عليه بتركها ، وهى سنة كذلك للمتيسر أما الفقير فغير مطالب بها ، وهي سنة غير فورية أي يؤديها الإنسان عند الإستطاعة ، وإن لم يؤدها مع الإستطاعة فليس عليه وزر في تركها ، وهكذا نرى أن هذه القضية برمتها لا أساس لها ولا ينبغي الوقوف عندها

الثلاثاء، 26 أغسطس 2014

ما الغاية من بناء البيت الحرام ؟



فى أيام الحج المباركة تجتمع من كل بقاع الأرض في حرم الله وفي بيت الله وفي أرض الله أفواج الحجيج يرجون غفران الله ورحمة الله عز وجل ، ذهبوا وقد أعطوا أعز ما يملكون فجمعوا أموالهم للنفقات وتركوا أعز ما يخلفون وهم الأهل والأولاد ، لماذا ذهبوا إلى هناك؟
إن هذا أمر يطول شرحه وسنتكلم فيه باختصار شديد على حسب المناسبة إن شاء الله فإن هذا البيت لبناءه غاية من أجلها أمر الله عز وجل الملائكة ببنائه ثم أمر بعد ذلك الخليل إبراهيم بتجديد بنائه وهي أن الله عز وجل أوحى إلى الملائكة بعد أن تقبل توبتهم وغفر لهم زلتهم أن اهبطوا إلى الأرض فابنوا لعبادي هناك بيتاً ، إذا أخطأوا كما أخطأتم يذهبون إليه فيطوفون حوله كما طفتم فاغفر لهم كما غفرت لكم
فإذا أراد الله عز وجل أن يكرم قوماً بالغفران أظهر لهم التبيان ووفقهم للعمل بأركان الحج التي يحبها الديان وإذا غضب الله عز وجل على قوم أخفاه عنهم أو أخفى عنهم تعاليم الحج وشعائر الحج حتى يفعلونها على وفق أهوائهم فلا تنالهم الرحمة ولا التوبة من ربهم عز وجل
ولذلك عندما جاء طوفان نوح عليه السلام أغرق الله هذا البيت وحملت الملائكة منه الحجر الأسعد وجعلوه أمانة ووديعة عند جبل أبي قبيس المطل على الكعبة حتى لا يعرف الناس مكانه ولا يذهب الناس إليه طلباً للغفران فلما جاءت إرادة السماء أن يعلن الله عز وجل برفع هذا البناء أذهب إليه إبراهيم وإسماعيل
فجاء جبريل ومعه البراق وقال يا إبراهيم: إن الله يأمرك أن تذهب إلى مكة لأنه سيخرج من صلب هذا الولد نبي يدعو الناس جميعاً إلى الله عز وجل فأركبه البراق وأخذ إسماعيل بين يديه وأركب هاجر خلفه وكلما مر بأرض بها زرع وماء قال: أننزل هنا يا جبريل؟ يقول: لا ، حتى وصل إلى مكان البيت فقال: انزل ها هنا فوجدها كما قال الله: {بِوَادٍ غَيْرِ ذِي زَرْعٍ} إبراهيم37
أي لا زرع ولا ضرع فيها فقال: يا جبريل لا زرع هنا ولا ماء قال: هكذا أمر الله عز وجل وذلك حتى يكون الذاهب إلى هذا المكان لا طالباً للمجد أو للمال أو للجاه أو للكساء ولا طالباً للشهرة أو المنزلة بين الناس وإنما يذهب وهمه الخالص رضاء الله عز وجل {وَأَتِمُّواْ الْحَجَّ وَالْعُمْرَةَ لِلّهِ} البقرة196
فيكون هدفه رضاء الله وسفره طلباً لغفران الله وهمه كله الإقبال على الله عز وجل ، فلو جعله في مكان هواؤه نظيف وماؤه عذب غدير وزرعه نضير لكان الناس يذهبون إليه للسياحة وبجانبها زيارة البيت لكن الله جعل البيت في مكان قفر لا زرع فيه ولا ماء فيه ولا جو تستحسنه الأجسام فيه لكي يتحمل الناس كل هذه المشقات فينالوا الغفران وارتفاع الدرجات عند الله عز وجل 
 

اكيف يجتمع يسر الإسلام مع العبادات الشاقة؟


الإسلام والعبادات الشاقةالإسلام والعبادات الشاقة

هذه الأسئلة موجهة من أجانب غير مسلمين
عند غسل الطهارة لماذا يستهلك المسلم ماءاً كثيراً لغسل كل أعضائه فى حين يمكنه غسل الأعضاء الخاصة فقط؟ عندما تسقط تفاحة من طبق نغسلها فقط وليس كل التفاح؟
الإجابة : 
لما كان الجماع تشترك فيه كل قوى الجسم بلا استثناء كان الإنسان بعد المعاشرة في حاجة إلى إستعادة قوى هذه الأعضاء فأوجب الإسلام الإغتسال وهو مرور الماء على هذه الأعضاء مع الدلك لتنشيط الدورة الدموية واستعادة هذه الأعضاء لحيويتها ونشاطها من جديد ، ولذا روي أن الإمام أبو حنيفة رضي الله عنه لما سئل عن سر الإغتسال طلب من السائلين أن يأتوا بفرس ذكر في حال الشهوة ومعه أنثى في حالة الشبق وأمرهم أن يجمعوا بينهما فلما إنتهى الفرس من أداء مهمته ونزل من فوقها طلب منهم أن يجعلوه يعيد الكرة مرة أخرى فعجز وضعف ، فطلب منهم أن يغسلوه بالماء فاستعاد نشاطه وذهب ضعفه وطلب منهم بعد ذلك أن يعيدوه إلى معاشرة أنثاه فاستجاب وكأنه لم يكن به عجز ولا فتور ، فأيقنوا بأهمية الاغتسال بالماء للإنسان وهي عناية طبية سبقت بها السماء ولم يدركها الإنسان بعلمه الطبي القاصر إلا في هذا العصر الحديث
هل يسمح الإسلام للمسلمين بأكل ذبائح المسيحين؟
الإجابة : 
يسمح الإسلام للمسلمين بأكل الحيوانات التى تذبح عند المسيحين وكذا اليهود وذلك في قوله تعالى:{وَطَعَامُ الَّذِينَ أُوتُواْ الْكِتَابَ حِلٌّ لَّكُمْ} المائدة5
ولكن ذلك بشرط أن يذكر عليها اسم الله عز وجل عند ذبحها ، وأن يكون الذبح بنهر الدم أى قطع العرقين اللذين في العنق وترك الدم ينساب منهما ، أما إذا كان الذبح بموت أو بصعق كهربائي أو بخنق أو بأي طريقة أخرى لا تنهر الدم فهذا حرام أكله في الإسلام حتى ولو كان فاعله مسلم قال تعالى : {وَلاَ تَأْكُلُواْ مِمَّا لَمْ يُذْكَرِ اسْمُ اللّهِ عَلَيْهِ} الأنعام121
وقال تعالى: {حُرِّمَتْ عَلَيْكُمُ الْمَيْتَةُ وَالْدَّمُ وَلَحْمُ الْخِنْزِيرِ وَمَا أُهِلَّ لِغَيْرِ اللّهِ بِهِ وَالْمُنْخَنِقَةُ وَالْمَوْقُوذَةُ وَالْمُتَرَدِّيَةُ وَالنَّطِيحَةُ وَمَا أَكَلَ السَّبُعُ إِلاَّ مَا ذَكَّيْتُمْ وَمَا ذُبِحَ عَلَى النُّصُبِ وَأَن تَسْتَقْسِمُواْ بِالأَزْلاَمِ ذَلِكُمْ فِسْقٌ} المائدة3
هل صلاة الشخص الذى اعتنق الإسلام لكنه لم يختتن بعد تعد مقبولة؟
الإجابة : 
إذا كان تأخره عن الاختتان لعذر طبي أو لجهل بهذا الأمر الشرعي فإن صلاته تكون مقبولة إن شاء الله عز وجل ، أما إن كان عدم الإختتان إصراراً منه على عدم تقبل هذا الأمر وعدم رغبته في تغيير ذلك فإن صلاته تكون غير مقبوله لأنه لا يرضى بما كلفه به عز وجل
لماذا ينبغى على المسلم إخراج الزكاة؟
الإجابة : 
جعل الله تعالى الزكاة حقاً للفقراء في مال الأغنياء حتى يحقق التكافل الاجتماعي في أمة الإسلام ، فليست الزكاة منحة من الغني وإنما هي حق يجب إخراجه للفقير لأن الأرض أرض الله وما بها من خيرات ومعادن وغيرها فمن الله وينبغي أن يشترك في استغلالها جميع خلق الله ، فكون الغني استأثر بنصيب كبير من هذه الخيرات فإنما كان ذلك برغبة ورضا من الفقير الذي يجاوره مع أنه ينبغي عليه أن يشاركه فأرضى الله تعالى الفقير في ذلك بأن جعل له حقاً نصيباً معلوماً من مال الغني حتى تزداد المودة والمحبة بينهم ويتطهر المجتمع من الأحقاد والأحساد والأنانية وهي أسباب أي فساد ولذا قال الله تعالى: {خُذْ مِنْ أَمْوَالِهِمْ صَدَقَةً تُطَهِّرُهُمْ وَتُزَكِّيهِم بِهَا} التوبة103
إذا كان الإسلام دين يسر فلماذا يأمر بالعبادات الشاقة كالصوم والصلاة فى الفجر؟
الإجابة : 
عندما نرجع إلى الإعجاز العلمي الحديث ونتدبره روياً ندرك سر هذا الإعجاز الإلهي ، وقد أثبت العلم أن الإنسان النائم لا بد أن يقوم كل فترة من الزمن أثناء النوم ويتحرك ليحافظ على سلامة قلبه ، فأمر بذلك الإسلام أهله بأن يستيقظوا من النوم مبكراً لأداء صلاة الفجر وفي هذه الحركة تحرك للقلب ولجميع الأعضاء فيستعيد الجسم حيويته وشبابه ، فصلاة الفجر بمثابة غرفة الإنعاش الحديثة جداً التى ترد المرء إلى شبابه ونشاطه وحيويته ولذلك من الحقائق الناصعة التى يتوارثها المسلمون أن المداوم على صلاة الفجر في جماعة في وقتها الأول لا تظهر عليه علامات الشيخوخة والهرم ويظل شاباً حتى يلقى الله عز وجل
أما الصيام ففيه من المنافع الطبية والجسمانية والإجتماعية والأخلاقية ما لا نستطيع تفصيله في هذه العجالة ومن أراد المزيد من ذلك فليرجع إلى كتابنا {الصيام شريعة وحقيقة}{1}
{1} اضغط هنا لتحميل أو قراءة كتاب {الصيام شربعة وحقيقة} مجاناً
الإسلام والعبادات الشاقةالإسلام والعبادات الشاقة

السبت، 23 أغسطس 2014

سجود الملائكة لآدم وسجود إخوة يوسف وأبويه له

سجود الملائكة لآدمسجود الملائكة لآدم

هذه الأسئلة موجهة من أجانب غير مسلمين
هل يسمح الله بالسجود لغيره ؟ إذا كانت الإجابة بلا فكيف سمح بسجود الملائكة لآدم وسجود إخوة يوسف وأبويه له ؟
الإجابة : 
لا يسمح الله عز وجل بالسجود بمعنى وضع الجبهة على الأرض والتذلل إلا له عز وجل ، أما سجود الملائكة لآدم فكان يعني التعظيم لشأنه والتبجيل والتوقير لقدره والإحترام التام لمكانته ، وهو أمر معنوى لكنه لم يكن سجودا بهيئة جسمانية ، وكذلك كان السجود من إخوة يوسف وأبويه له ، وكان يعنى الإقرار بأفضليته والإحترام لشخصيته والتبجيل والتوقير لمكانته التى أقامه الله عز وجل فيها ، فشتان بين السجودين وفرق كبير بين المشهدين
لماذا بعث الله الكثير من الأنبياء؟
الإجابة : 
بعث الله الأنبياء وأكثر منهم ليقيم الحجة على الخلق جميعاً في الهداية فلا يكون لهم عذر في التخلف عن الهداية ، لأن الله أرسل إليهم رسولاً منهم واقتضت إقامة الحجة الإلهية على جميع الخلق والتى يقول فيها الله عز وجل {لِئَلاَّ يَكُونَ لِلنَّاسِ عَلَى اللّهِ حُجَّةٌ} النساء165
أن يرسل لكل قوم رسولا منهم ، وأن يكون هذا الرسول يتحدث بلسانهم وبلغتهم قال تعالى: {وَمَا أَرْسَلْنَا مِن رَّسُولٍ إِلاَّ بِلِسَانِ قَوْمِهِ} إبراهيم4
ولهذا كان يرسل الله عز وجل أحياناً أكثر من رسول في وقت واحد لأن كل رسول لقومه خاصة دون سواهم
لماذا أرسل الله الأنبياء إلى مناطق جغرافية معينة؟ وكيف نحكم على تلك المناطق التى لم يرسل لها أنبياء ولم تصلها رسالة الله؟
الإجابة : 
أرسل الله عز وجل الأنبياء السابقين للمناطق المأهولة بالسكان والعامرة بالناس في تلك الأزمنة ، أما المناطق غير المأهولة بالسكان في ذلك الزمان كالأمريكيتين واستراليا والمنطقة القطبية الشمالية فما كان فيها أحد من البشر ليرسل الله عز وجل إليها أنبياء في هذا الحين
فلما أرسل الله عز وجل خاتم الأنبياء والمرسلين سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم وكانت حكمة الله تعالى تقدم البشرية وانتشار وسائل المواصلات والإتصالات في زمانه وبعده وبلغت الإنسانية في الرقي في الحضارة إلى درجة استيعاب كل أركان الدين ، أرسله الله عز وجل نبيا للخلق أجمعين وجعل رسالته ممتدة إلى يوم القيامة لأن الله عز وجل يعلم في علمه المكنون أن رسالته ستبلغ حتماً إلى كل سكان الأرض إلى يوم الدين فتقام عليهم الحجة أجمعين
كيف يمكننى أن أتبيين بنفسى صدق الكتاب المقدس أم تحريفه؟
الإجابة : 
عليك بالإطلاع على نسخ الكتاب المقدس المتداولة وسيظهر لك مدى الإختلاف والتباين بين نسخها ولو كان هذا هو الكتاب النازل من عند الله ما وُجد إختلاف بين نسخه المختلفة ، ولكن هذا الإختلاف وخاصة في الروايات والذي يؤدي إلى التناقض بين هذه الروايات يؤكد أن أصابع البشرية حرفته وغيرته عن النبأ الأصيل الذي نزل به من عند الله عز وجل ، وكذلك لو تتبعنا الآيات العلمية وطابقناها على ما وصل إليه العلم الحديث نجد بينهما خلافاً كثيراً ، ولو كان هذا الكتاب من عند الله عز وجل لطابق العلم الحديث في صحيح ما وصل إليه مطابقة تامة
سجود الملائكة لآدمسجود الملائكة لآدم